الأخبار

السيسي: طفرة في إنتاج الطاقة الكهربائية

 

258

 

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، الاثنين، بأعضاء مجلس الأعمال المصري الكويتي، الذي عقد اجتماعه التأسيسي الأول بالقاهرة، الأحد، وذلك بحضور منير فخري عبدالنور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد الرئيس، خلال اللقاء، ترحيب مصر الدائم بالاستثمارات الكويتية، التي تساهم في تعزيز العلاقات بين البلدين وتحقيق المصلحة المشتركة، فضلا عن مشاركتها في عملية التنمية الشاملة التي تسعى مصر لتحقيقها، خاصة على الصعيد الاقتصادي.

وأوضح السيسي أن الحكومة بصدد الانتهاء من إعداد اللائحتين التنفيذيتين لقانوني الاستثمار والثروة المعدنية، مضيفا أنها عكفت خلال الفترة الماضية على إعدادهما لتوفير البيئة المواتية للاستثمار والتيسير على المستثمرين، لجذب المزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية المباشرة.

وأشار الرئيس إلى أنه تم تيسير إجراءات تخصيص الأراضي لإقامة المشروعات الاستثمارية، خاصة في المناطق التي ستشهد تدشين استثمارات جديدة، ومن بينها منطقة شرق التفريعة، لافتا إلى أنه تم توحيد وخفض الضريبة المفروضة على الدخل والشركات، لتستقر عند حدود 22.5% بعد أن كانت تقدر بـ25%.

ورحب السيسي بزيادة الاستثمارات الكويتية في مصر، مشيرا إلى أن السنوات الثلاث القادمة ستشهد طفرة في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية، حيث سيتم إنتاج 13.2 ألف ميجاوات، بما يعادل نصف إجمالي الطاقة المنتجة حاليا، فضلا عن التوجه نحو الاعتماد على وسائل الطاقة الجديدة والمتجددة، ما يتيح الفرصة للتوسع في الأنشطة الاقتصادية وزيادة الاستثمارات في المجالات المختلفة.

وأكد الرئيس أن مصر عازمة على المضي قدما على طريق تحقيق التنمية الشاملة، والعمل على النهوض بكل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتتطلع إلى دور فاعل لأشقائها وأصدقائها للمساهمة في تحقيق آمال وطموحات الشعب المصري.

من جانبه، قال محمد جاسم الصقر، رئيس مجلس الأعمال المصري الكويتي، إن استقرار مصر وازدهارها يعد مكسبا للأمة العربية، مضيفا أنها تعد بمثابة صمام أمان للمنطقة العربية بأكملها في مواجهة كل المخاطر.

واستعرض أعضاء المجلس عددا من المشروعات الاستثمارية التي تتم دراسة تنفيذها في مصر، وفي مقدمتها إنشاء مجمع لإنتاج الحديد والصلب بطاقة 2 مليون طن سنويا، وبتكلفة إجمالية تبلغ 1.5 مليار دولار، بالإضافة إلى إنشاء مركز لوجيستي يتكامل مع خدمات الشحن البري والبحري، بتكلفة تبلغ مليار دولار.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى