الأخبار

وزير الري: انهيار سد النهضة يؤدي لتدمير السودان

قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية إن إثيوبيا تعمدت طوال مفاوضات سد النهضة على تحويل القضية من فنية إلى سياسية، لافتًا إلى أن اثيوبيا اعتذرت عن استكمال مباحثات واشنطن بداعي حاجتهم لحوار مجتمعي داخلي.

وأضاف خلال حواره ببرنامج “مساء دي إم سي” الذي يقدمه رامي رضوان على قناة “دي إم سي”:”  ما زالنا علي نهجنا في المسار المرن وفي انتظار جولة ثانية من المفاوضات بأطروحات تحقق مصالح الجميع ووضعنا لإثيوبيا سيناريوهات تتيح لهم توليد 85% من الطاقة الكهربائية تتيح لهم التنمية”، لافتًا إلي أنه يجب أن يتضمن الإتفاق اليات لفض المنازعات حول أي نقاط تثار في المستقبل.

ولفت إلي أن ما يهم السودان هو التأكد من أمان سد النهضة حتي لا يتعرضوا للضرر البالغ ويؤثر ذلك علي السدود السودانية، مشيرًا إلي أن مصر تتعامل مع سيناريوهات الجفاف والجفاف الممتد بشكل حيوي لأنه متعلق بالموارد المائية.

وأكد أن الإتفاق علي تعريفات الجفاف بالنسبة لمصر هو يمثل 95% من الإتفاق حول سد النهضة، مشيرًا إلي أن اللجنة الفنية قال أن هناك مشكلات في جسم سد النهضة وإثيوبيا أبلغت القاهرة بتلافيها.

 

 

وزير الخارجية: سد النهضة يشكل خطرا داهما علي مصر والسودان حال انهياره| فيديو

وأوضح أن أمان جسم سد النهضة أولوية بالنسبة للسودان خوفًا لتعرضها لأي مكروه في حال انهار السد، مشيرًا إلي أن اللجوء الي مجلس الأمن لضمان وجود مرونة في المفاوضات ومصر أكدت علي أنها لا تريد أن يكون هناك توتر بالإقليم لفترة طويلة.

وأكد أنه في حال انهيار سد النهضة سيؤدي الي إحداث موجة طولها 16 مترًا تسبب في تدمير السودان.

وتابع:”ما نريدة من اثيوبيا طمأنة بشكل واقعي للشعب المصري والسوداني بإتفاق مكتوب وأمامنا أسبوع اَخر للوصول لإتفاق حول النقاط الخلافية وفقًا للقمة الرئاسية بين الـ3 دول برعاية الإتحاد الإفريقي”.

vetogate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى