أخبار مصر

عصام حجي: حكم «تيران وصنافير» تحذير للكل..

 

 

أيد الدكتور عصام حجي، الباحث المصري بوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، الحكم القضائي الذي أصدرته المحكمة الإدارية العليا، صباح اليوم الإثنين، والذي يقضي ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي بموجبها تنضم جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة.

وقال «حجي»، في تدوينة نشرها عبر حسابه على «فيسبوك»، مساء الاثنين: «الحكم القضائي الصادر بشأن تيران و صنافير، انتصار لقوى الإصلاح والتغيير مجتمعة في الوقوف أمام تزوير الحقائق، وتغييب الرأي العام».

وأضاف: «هذا النصر هو تحذير لكل من يتخيل أنه يمكن تزوير الانتخابات الرئاسية المقبلة؛ فكما استردت قوى التغيير تيران و صنافير، ستسترد في 2018 مسار الإصلاح الحقيقي الذي طالبت به جموع المصريين في 25 يناير».

كانت المحكمة الإدارية العليا قد حكمت بإجماع الآراء، صباح اليوم، رفض الطعن المقدم من الحكومة على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، والتي بموجبها تنضم جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة، مؤكدة في حيثيات حكمها أن الحكومة لم تقدم ثمة وثيقة أو شيء آخر يثبت صحة موقفها.

 

الحكم القضائي الصادر بشأن تيران و صنافير، إنتصار لقوى الاصلاح والتغيير مجتمعة في الوقوف امام تزوير الحقائق و تغييب الرأي العام. هذا النصر هو تحذير لكن من يتخيل أنه يمكن تزوير الانتخابات الرئاسية المقبلة؛ فكما استردت قوى التغيير تيران و صنافير ستسترد في 2018 مسار الاصلاح الحقيقي الذي طالبت به جموع المصريين في 25 يناير.

No automatic alt text available.
No automatic alt text available.
الفريق الرئاسي Egypt 2018‎ added 2 new photos.

Public Figure · 176,748 Likes

· 2 hrs ·

إن حكم المحكمة الإدارية العليا الذى حسم جدلاً قانونيا – ماكان ينبغي في دول تحترم دستورها – حول سيادة مصر على جزيرتي تيران وصنافير ليس مجرد حكم في سجلات محكمة مجلس الدولة ولكنة حكم في سجلات الوطنية المصرية وضعت خطاً فاصلاً بين من فرط وتنازل وبين من تمسك وقاوم ، وضع حداً فاصلاً بين ثورة يناير والثورة المضادة عليها ليؤكد من جديد أنها ثورة الحرية والكرامة الانسانية لا خلاف أن من تصدي وقاوم وتمسك هم جماهيرها عبر أطر مختلفة لها .
ويستوجب الان وليس غداً إتخاذ مجموعة عاجلة من الاجراءات
أولا: الافراج الفوري وغير المشروط عن كافة المحبوسين في قضايا التظاهر وخاصة قضايا الجزر تيران وصنافير
ثانياً : رد الكفلات التى تم دفعها ممن تظاهر دفاعاً عن مصرية تيران وصنافير
ثالثاً : تعويض كل من قبض علية بسبب دفاعة عن مصرية الجزر تعويضا عادلاً وسريعاً
ونود أن نشير في هذا البيان الى أن حكم المحكمة الادارية العليا يقطع الطريق على أى سلطة من سلطات الدولة ، ذلك أن مبدأ الفصل بين السلطات وهو أحد الدعائم التى يقوم عليها الدستور المصري يمنع أن سلطة من التغول على سلطة أخري ، فإذا ما حكم القضاء المصري – وقد حدث اليوم – فإنة بذلك قد أوصد الباب عن السلطتين التشريعية والتنفيذية ولايحق لهما منفردتين أو مجتمعتين إتخاذ أى إجراء يتعارض مع هذا الحكم ، ومن ضمنها الموافقة على إحالة النزاع بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية الى التحكيم الدولى ذلك أن مجرد الموافقة على إحالة النزاع الى التحكيم الدولى يعد تعدياً فضلاً عن الدستور تعدياً على حكم قضائي نهائي وبات .
ولا جدال أن صدور الحكم يستتبع فضلاً عما يستتبع إجراءات جنائية تتعلق بضرورة محاكمة كل من فرط ووافق أو دفع للموافقة أو حرض عليها أو دعي اليها للمحاكمة الجنائية وفق نصوص قانون العقوبات المصري التى تعتبر ذلك في مصاف جرائم الخيانة العظمى وهو ما ندعو الية كافة السلطات والفاعليات لوضع مواد قانون العقوبات موضع التنفيذ قبل كل هؤلاء .
ونحيي في الختام جماهير الشعب المصري العظيم وفي طليعتة جماهير ثورة 25 يناير العظيمة ونحيي القضاء المصري العظيم وقضاء مجلس الدولة على وجة الخصوص ، ونعاهد معهم اللة تعالى أن نظل جميعاً جنوداً لهذة الارض مخلصين لها كما أخلصت لها دماء ذكية سالت دفاعاً عنها وسهرت أعينهم حراسة لها وخطت أرواحهم مقولتنا جميعا التى رددناها وكان حكم المحكمة رجع صدي لها #تيران_وصنافير_مصرية

 

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى