الأخبار

داعية إسلامى: المواطنة الكاملة هى المساواة بين المسلمين والمسيحيين

عُقد أمس، الجمعة، اجتماع البابا كيرلس السادس بكنيسة السيدة العذراء والبابا كيرلس الأول عامود الدين بعزبة النخل وتحت رعاية القمص أرسانيوس جمال، ودعا إليه لجنة المواطنة برئاسة صبحي عبد المسيح والمهندس ميلاد حنا، ومن أسرة الاجتماع جوزيف عادل ورامز سعد.

وتحدث فى الندوة التي جاءت تحت عنوان “المواطن مصرى” الدكتورة مارجريت عازر، عضو مجلس الشعبالسابق، وهاني الجزيرى، رئيس مركز “المليون لحقوق الإنسان” وعضو المجلس الاستشارى القبطي، والداعية الإسلامي الشيخ أحمد صابر، والقمص متياس نصر، كاهن كنيسة مارمرقس بعزبة النخل.

وأكدت مارجريت عازر علاقة الدستور بالمواطن المصرى وكيف تنعكس مواد الدستور على حياة المواطن المصرى.

ثم تحدث هانى الجزيرى عن أصول المواطن المصرى وأكد أن جميع المصريين من أصل واحد قبطي وأنهم جميعا أقباط قبل المسيحية وبعد الإسلام.

وأوضح الشيخ أحمد صابر أن المواطنة المتكاملة أن يكون الجميع فى مساواة تامة سواء مسلمين أو مسيحيين لأن الجميع مصريون.

وقال القمص متياس نصر إن المواطنة ستظل متوقفة ما دام المسئولون عن السلطة متمسكين بتصورهم الطبقي للمواطنين، وأن المواطنة تحتاج آليات للتغيير.

وقدم الجميع التهنئة للشيخ أحمد صابر الذى أصر على حضور الندوة رغم أنها تزامنت مع عيد الأضحى المبارك.

من جهته، صرح هانى الجزيرى بأن الدعوة لهذه الندوة كان متفقا عليها منذ أكثر من شهر مضى، وأن اختلاف وجهات النظر بينه وبين القمص متياس لا تؤثر فى المحبة والصداقة التى تربط بينهما منذ أعوام ولا مجال للاعتذار بين الأحباء.

وتابع: “ما كتب على “فيس بوك” من بعض ضعفاء النفوس ليس له أساس من الصحة والبعض له مصلحة فى تعميق الفجوة بينه وبين أبينا متياس ولكن لن يفلحوا”.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى