الأخبار

آخر تطورات الاعتداء على «معهد القلب» بالعجوزة

واقعة مؤسفة شهدها قسم القسطرة، بمعهد القلب القومى بالعجوزة، أثارت استياء عدد كبير من المواطنين المصريين، على مواقع التواصل الاجتماعى، حيث حطم أهل مريض، فجر الأحد، عدة أجهزة، تتجاوز قيمتها 8 ملايين جنيه، اعتراضا على وفاة المريض فى أثناء إجراء قسطرة علاجيه له.

الدكتور محمد نصر، نقيب أطباء الجيزة، أستاذ أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، عبر عن أسفه، مشيرا إلى أن الوفاة فى أثناء عملية القسطرة أمر وارد، ويتم التحقيق فى الواقعة بعد تقديم أهل المريض شكوى، حيث يتم تشكيل لجنة من الاستشاريين المتخصصين للحكم إن كان هناك خطأ أم لا، موضحا أن ما حدث هو أن أهل المريض دخلوا على الأطباء بهمجية وحطموا محتويات المعهد، وتم تدمير حجرة قسطرة “كهروفسيولوجية” القلب، وحدثت خسائر بلغت قيمتها 8.5 مليون جنيه.

وأوضح نصر، أن أهالى المريض كادوا أن يفتكوا بالأطباء، لولا ادعاء طبيب، أنه فنى، لإنقاذ زملائه، مشيرا إلى أن الواقعة تسببت فى تعطيل إجراء عدة عمليات لباقى المرضى، وأن غياب الأمن سيجعل الفريق الطبى يرفض قبول أى حالة بها مضاعفات، كما أن تصرف أهل المريض أضاع حق المتوفى، لأن الموضوع تحول إلى اعتداء على منشأة طبية وموظفين فى أثناء تأدية عملهم.

واستنكر الدكتور إيهاب الطاهر، عضو مجلس نقابة الأطباء، حادث الاعتداء، وتحطيم غرفة القسطرة، قائلا: حتى يتم وقف الاعتداء على المستشفيات لابد من إقرار مشروع قانون المسؤولية الطبية الذى يناقشه مجلس النواب حاليا، وتشديد عقوبة الاعتداء على المنشآت الطبية والعاملين بها، وتفعيل شرطة تأمين المستشفيات بشكل جيد لتأمين كل المستشفيات، وتركيب كاميرات مراقبة فى جميع المنشآت الطبية، لرصد حالات الاعتداء بالصوت والصورة، وتفعيل الأمن الداخلى بالمستشفيات، انتهاءً بمنع وجود مرافقين لأكثر من شخص واحد مع المريض.

الدكتور محمد أسامة عميد معهد القلب، قال إن الاعتداء على معهد القلب شمل عدد من الأقسام بدءًا من الاستقبال وغرفة القسطرة، حتى الأجهزة، موضحا أن سعر جهاز القسطرة الذى تم تحطيمه يتجاوز الـ8 ملايين جنيه، موضحا أن المركز بعد الاعتداء عليه يقدم خدماته بشكل طبيعى، بدون تقصير، وتم عمل محضر فى قسم الشرطة، وجارٍ محاسبة المخطئ.

وكانت نيابة شمال الجيزة قد قررت حبس سائق 4 أيام على ذمة التحقيقات التى تجريها النيابة، لاتهامه بتحطيم غرفة قسطرة قلب، داخل معهد القلب بالعجوزة، وكشفت التحريات أن شقيق المتهم، “أ. س”، 31 سنة، فارق الحياة فى أثناء علاجه بالمعهد، ما أصابه بحالة هياج حطم خلالها الجهاز الطبى، وأحدث حالة من الذعر بين العاملين بالمعهد، واعتدى على عدد من الأطباء.

وكان المقدم مصطفى خليل، رئيس مباحث قسم شرطة العجوزة، تلقى بلاغًا من العاملين بمعهد القلب يفيد إحداث أحد الأشخاص حالة من الذعر داخل المعهد، وتحطيم عدد من الأجهزة.

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى