الأخبار

غواصات ذرية أمريكية تواصل دورياتها فى بحر بارنتس

 

 

97

ذكر مصدر مطلع فى قيادة الأسطول البحرى الحربى الروسى أن غواصات ذرية أمريكية وبريطانية متعددة الأغراض تواصل دورياتها بشكل دائم فى حوض بحر بارنتس.
وقال المصدر لوكالة أنباء ” إيتار ــ تاس ” اليوم الثلاثاء :” إن الغواصات الذرية الأمريكية والبريطانية المتعددة الأغراض تُسير دوريات لها فى بحر بارنتس شمال روسيا وتسعى خلال ذلك إلى التجسس بشكل رئيسى على غواصات أسطول الشمال الروسى وعلى مواقع قوات الأسطول المذكور على الساحل “.
وأضاف ” أن هذه الغواصات تظل لدى ممارسة نشاطاتها خارج نطاق المياه الإقليمية الروسية، أى فى نطاق ما يسمى بمياه البحر الحر التى يُسمح للغواصات والسفن الأجنبية بالتواجد فيها دون قيود”.
وأشار المصدر إلى استمرار نشاطات الغواصات الأمريكية المتعددة الأغراض على مقربة من المياه الروسية فى المحيط الهادئ. وتابع :” تفضل الغواصات الذرية الأمريكية لدى تواجدها فى مياه المحيط الهادئ دخول بحر أوخوتسك، بينما تقصد مياه بحر بيرينج بوتيرة أقل من ذلك، فى سعى منها على ما يبدو لمراقبة القاعدة الرئيسية للغواصات التى تتبع أسطول المحيط الهادئ الروسى فى فيليوتشينسك بإقليم كامتشاتكا”.
يشار إلى أن قيادة أركان الأسطول الحربى الروسى قد أعلنت 9 أغسطس الجارى رصد غواصة أجنبية فى المياه الإقليمية الروسية وطردها منها.
وذكرت مصادر الأسطول أنه يعتقد بأنها كانت غواصة أمريكية من طراز “فيرجينيا” وأنه تم تتبعها لمدة 27 دقيقة حتى ابتعادها بالكامل عن المياه الإقليمية الروسية.
وأكدت قيادة الأسطول الحربى الروسى أن “رصد هذه الغواصة الأجنبية لم يكن الحادث الأول من نوعه فى بحر بارنتس فى الآونة الأخيرة”.

 

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى