الأخبار

علام: لا نحارب الزمالك ….

143

 

قبل أيام من نظر محكمة القضاء الإدارى دعوى بطلان انتخابات اتحاد الكرة وتوقع الكثيرين رحيل مجلس الإدارة الحالى، تحدث جمال علام رئيس الجبلاية لـ«المصرى اليوم» عن الملفات الصعبة وتطلعاته للمرحلة المقبلة… فى البداية سألته

■ ما صحة اتهامات مسؤولى نادى الزمالك بمحاربة اتحاد الكرة لناديهم؟

– من المستحيل أن نعادى نادى الزمالك أو أى ناد آخر، والدليل أننا دعمناه بالموافقة على قيد لاعبيه الجدد دون أن تتكبد خزينة النادى مليماً واحداً حتى الآن.

■ لكن مجلس إدارة النادى يتهم لجنة المسابقات بمخالفة اللائحة والكيل بمكيالين خصوصاً رئيسها عامر حسين الذين يقولون إنه عدو الزمالك؟

– فى قضية مباراة بتروجت الأزمة ستنتهى خلال ساعات، وسيحصل النادى على حقه إذا أثبتت التقارير والمستندات التى تقدم بها للحصول على نقاط المباراة وفقاً للائحة، خاصة أن الظروف الحالية لا تتطلب أن نتحدث عن خلافات، وعلى كل حال فإن لجنة المسابقات تابعة للجنة الأندية وليس من حق رئيس الاتحاد ومجلس الإدارة التدخل فى عملها، كما أن أعضاءها مختارون من الأندية نفسها، والعلاقة بين الزمالك واتحاد الكرة تاريخية ولا يمكن أن نكون سبباً فى تشويهها.

■ كيف تبرر الهجوم الذى تشنه جماهير الوايت نايتس على مجلسك؟

– تعرضت لهجوم فى وقت سابق من جماهير النادى الأهلى بسبب أزمة البث الفضائى حينما وقفنا أمام النادى للحفاظ على حقوق جميع الأندية، والهجوم الحالى من قبل جماهير الزمالك لن يطول خاصة أننا لسنا طرفاً فى أزمة مباراة بتروجت، ومع مرور الوقوت سيتأكد الجميع أننا لم نظلم نادياً لحساب آخر.

■ ألا يقلقك التحركات الانتخابية لهانى أبوريدة وحازم الهوارى من جهة وسمير زاهر وشوبير من جهة أخرى؟

– من السابق لأوانه الحديث عن الانتخابات، لذلك لا يشغلنى تحركات أى طرف مهما كانت أهميته، وأمامنا عامان ونصف حتى موعد الانتخابات المقبلة، وبصراحة الوقت ليس مناسباً للحديث عن الانتخابات فى ظل الظروف الصعبة التى تمر بها الكرة المصرية.

■ هل ستخوض انتخابات اتحاد الكرة المقبلة؟

– ربما أخوض الانتخابات المقبلة، لكن قرارى النهائى لم يتحدد بعد خاصة أننى ذكرت أن الانتخابات أمامها وقت طويل، وأمامى أنا شخصياً تحديات يجب أن أعمل لتحقيقها حتى أتمكن من حسم قرارى النهائى.

■ إلى متى سيظل الخلاف عند اتحاد القرارات داخل الاتحاد؟

– طالما هناك اختلاف فى الرؤى ستجد هناك انشقاق فى المجلس، لكن يبقى الأمر الأهم هو الحفاظ على حقوقاً الاتحاد، والوقوف ضد أى مصالح شخصية لأى طرف، وأخص بالحديث أحمد مجاهد عضو المجلس فهو شخصية منفذة لكن عيبه الوحيد هو أنه يريد معرفة جميع الأمور داخل الاتحاد.

■ متى يتخلص اتحاد الكرة من المفسدين؟

– الفساد فى اتحاد الكرة ليس بالأمر السهل لكنى لا أعبأ بفساد الأنظمة السابقة ونحاول بقدر الإمكان أن نعمل وفق المعطيات التى تجعلنا قادرين على تحجيم أى طريق للفساد، خاصة أن اتحاد الكرة حالياً أصبح منظومة من السهل إدارتها بفضل التخطيط الجيد ووضع الشخصيات المناسبة فى موقعها دون النظر للمحسوبية أو الوساطة.

■ هناك من يرى أن اجتماعات الأندية فى مجلس الإدارة هدفها التربيطات الانتخابية؟

– سنكرر الاجتماعات فى الشرقية والإسكندرية والصعيد والسويس، ولن نسمح لأحد أن يتهم المجلس الحالى بالتربيطات الانتخابية لأن موقعنا فى اتحاد الكرة يجعلنا قريبين من الأندية والمناطق، واجتماعاتنا المقبلة ستكون فى عقر دارهم بكل منطقة حسب تحديدها لمكان الاجتماع، واللى عايز يروح للجمعية العمومية الباب مفتوح للتعامل معهم.

■ ماذا سيفعل مجلسك فى حال صدور حكم بحل مجلس الإدارة من القضاء الإدارى؟

– بصرف النظر عن منطوق الحكم الذى ستصدره المحكمة أؤكد ثقة المجلس فى القضاء، لكن اللوائح فى اتحاد الكرة والاتحاد الدولى تمنع التدخل الحكومى فى الكرة المصرية أو لجوء أى طرف من الأطراف إلى المحاكم العادية، بالإضافة إلى أن المجلس دخل فى خصومة ليس له صلة بها أساساً لأن المشكلة فى حضور مندوب بأوراق مختومة بختم النسر، ووزارة الرياضة هى المنوط بها التحقيق فى المخالفة ولأن الأمر يتعلق بأمر إدارى بين النادى والوزارة.

■ ماذا عن وصول وفد من الاتحاد الدولى للتفتيش على الجبلاية؟

– ليس لدينا معلومات مؤكدة من قبل الاتحاد الدولى بوصول لجنة للتفتيش على الاتحاد خلال الأيام المقبلة، وصفة أبوريدة الدولية تجعلنا نأخذ تصريحاته على محمل الجد، لذلك فإن اتحاد الكرة جاهز للرد على أى لجنة تصل القاهرة، خاصة أننا تعاملنا مع جميع الأطراف فى أزمة انتخابات الأندية بكل حيادية وأرسلنا جميع الأوراق التى تلقيناها إلى فيفا.

■ وما رأيك فى التصريحات التى أدلى بها هانى أبوريدة بشأن إمكانية تعرض الاتحاد للإيقاف؟

– لا تعليق.

■ لماذا الإصرار على التعامل مع شركة ماتش وورلد تحديداً؟

– الماكسب المالية التى يحققها اتحاد الكرة من الشركة تجعلنا نقف مع مصلحة الاتحاد فى ظل الظروف المالية الصعبة التى يمر بها حالياً كما أننى قطعت كل الطرق للتعامل مع مندوبين بالقاهرة وطلبت التعاقد مع رئيس الشركة مباشرة والذى حضر للقاهرة للتوقيع على عقد تنظيم مباراتى المنتخب أمام تشيلى والثانية التى لم تحدد فى مايو ويونيو.

■ لكن هناك عروضاً جادة تلقاها الاتحاد من شركات أخرى لنفس المباريات؟

– بالفعل تلقينا عرضاً من شركة «إس إم جى» من قبل مندوبها بالقاهرة حمادة شادى مقابل 260 ألف دولار لكن اتحاد الكرة فضل التوقيع مع «ماتش وورلد» بمقابل أقل بخمسة آلاف دولار لتحمل الشركة تذاكر الطيران كاملة بعكس عرض حمادة شادى الذى يحمل الاتحاد 50٪ من تكاليف تذاكر الطيران ولا أخفى أننا تلقينا عروضاً عربية بالجملة خلال الفترة الماضية لكننا ننتظر موقف الأهلى والزمالك فى البطولات الأفريقية وطريق المنتخب فى التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا حتى نتمكن من البت فى العروض التى نمتلكها.

■ كيف تبرر موقف التليفزيون من مستحقات بيع الدورى؟

– ظروف التليفزيون صعبة جداً، لكن أنا مع التليفزيون حتى النهاية لأننا نتعامل مع مؤسسة الدولة الرسمية، وتأخر السداد يعود للوضع الاقتصادى الذى تعيشه الدولة بأكملها، بالإضافة إلى تأخر القنوات الفضائية عن سداد المستحقات التى تعاقدت على شرائها للدورى حتى الآن بالرغم من أن ذلك ليس اختصاصنا، وأؤكد أننى لن أتراجع وبالتعاون مع لجنة الأندية فى فسخ التعاقد قبل انطلاق الدورة الرباعية فى حال عدم سداد التليفزيون قيمة الدورى كاملة، وهذا موعد نهائى لا تفاوض فيه.

■ ما رأيك فى توجيه اتهامات للمجلس بإهدار المال العام بعد تأجيل فسخ التعاقد مع الشركة الراعية ووصول المديونيات إلى 30 مليون جنيه؟

– كل الإجراءات القانونية تم تنفيذها مع الشركة الراعية، خاصة أننا أمام التزام ببنود العقد الذى وقعه مجلس سمير زاهر باللجوء إلى التحكيم الدولى، ويكفى أننا حصلنا على شيكات بقيمة 7 ملايين جنيه تقريباً بالإضافة إلى خطاب الضمان الذى تم تسييله ليصل إجمالى ما حصل عليه الاتحاد 12 مليون جنيه من أصل 48 مليون جنيه تقريباً، ومستعدون للمساءلة القانونية فى أى وقت.

■ هل هناك جدية من قبل الاتحاد لتعديل لائحة النظام الأساسى أم أن الهدف التربيطات الانتخابية؟

– هناك اجتماع لمجلس الإدارة «الثلاثاء» المقبل سيتم خلاله مناقشة الدعوة لجمعية عمومية غير عادية لتعديل لائحة النظام الأساسى حتى تتوافق مع لائحة الاتحاد الدولى، لرغبتنا فى ترك بصمة حقيقية تستطيع الأندية من خلالها الحصول على مستحقاتها فى أى وقت مستقبلاً، كما أننا تلقينا حتى الآن مقترحات بتعديل 35 مادة فى اللائحة سنعمل على إنجازها فى الجمعية العمومية المقبلة.

 

الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى