الأخبار

البنوك تقرض أكبر شركتى محمول

249

 

بلغ حجم القروض التى اقتنصها قطاع الاتصالات خلال العام الحالى ما يزيد على 7.26 مليار جنيه، حصلت عليها شركتا فودافون مصر وموبينيل.

تعد شركة موبينيل أكبر الشركات المقترضة فى القطاع، حيث وقعت مؤخرا عقدا تمويليا بقيمة مليار جنيه مع البنك الأهلى المصرى وبمشاركة عدة بنوك أخرى، وذلك بغرض تمويل توسعاتها الرأسمالية وتطوير الخدمات والشبكة، بجانب تمويل جزء من مديونياتها للبنوك.

يعد هذا القرض الثانى الذى حصلت عليه «موبينيل» «خلال العام الحالى، حيث وقعت خلال فبراير الماضى عقد قرض مشترك بقيمة 2.26 مليار جنيه. مع بنك مصر والبنك التجارى الدولى ــ مصر وبنك قطر الوطنى الأهلى وبنك الإسكندرية وبنك إتش إس بى سى ــ مصر وبنك كريدى أجريكول ــ مصر والبنك الأهلى المتحد ــ مصر وبنك الامارات دبى الوطنى. ووفقا للشركة سيستخدم القرض فى تمويل جزء من أقساط القروض والسندات المستحقة على الشركة خلال عامى 2014 و2015.

وتتجاوز مديونيات الشركة لدى البنوك نحو 9 مليارات جنيه حصلت عليهم خلال السنوات الماضية، ويعد بنك مصر أكثر البنوك الممولة للشركة أكبر مقترض فى قطاع الاتصالات. وتعد شركة موبينيل ثانى أكبر شركات المحمول من حيث عدد المشتركين، حسب إحصاءات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنحو 33.5 مليون مشترك، فى مايو الماضى، من إجمالى المشتركين الذى تخطى ٩٧٫٤٧ مليون مشترك، بنهاية يوليو الماضى.

ووفقا للقوائم المالية لشركة موبينيل، ارتفع اجمالى مبيعات الشركة خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجارى إلى 7.7 مليار جنيه، مقابل 7.4 خلال نفس الفترة من العام السابق.

وشهد العام الحالى أيضا ترتيب أحد أكبر الصفقات التمويلية بقيمة 4 مليارات جنيه لصالح شركة فودافون مصر، ووقعت الشركة عقد القرض المشترك مع كل من بنك مصر والبنك التجارى الدولى وبنك إتش إس بى سى والبنك الأهلى سوسيتيه جنرال بصفتهم المرتبين الرئيسيين وضامنى التغطية الرئيسيين، وكذا بنكا باركليز وسيتى بنك بصفتهما مرتبين وضامنى التغطية.

وتسعى الشركة للاقتراض بغرض توفير السيولة اللازمة لإقامة التوسعات الرأسمالية الخاصة بها وكذلك تمويل جميع أغراضها الاستثمارية وعلى رأسها تكلفة الحصول على رخصة الجيل الثالث للمحمول، والتى حصلت الشركة عليها مؤخرا. كشفت نتائج أعمال شركة فودافون العالمية عن احتلال مصر المركز الثالث عالميا من حيث عدد العملاء بعد السوقين الهندية والألمانية خلال الربع الأول من العام المالى المنتهى فى 30 يونيو الماضى.

وأشارت النتائج إلى أن حجم إيرادات فرع الشركة بمصر بلغ 3.2 مليار جنيه فى حين سجل 3.15 مليار جنيه فى نفس الفترة من العام السابق.

وقالت النتائج إن عدد المشتركين على شبكة فودافون مصر بلغ 41.8 مليون مشترك منوهة إلى أن نسبة 94.2 % من المستخدمين يعتمدون على الكروت المدفوعة مقدما بعدد عملاء بلغ 39.3 مليون مشترك، فيما استحوذ عملاء الفاتورة على نسبة وصلت إلى 5.8 % بإجمالى 2.4 مليون مشترك.

على الرغم من عدم حصول شركة اتصالات على أى قروض خلال الأعوام الأربعة السابقة، فإن الشركة حصلت على أحد أكبر الصفقات التمويلية فى القطاع المصرفى على مدى السنوات العشر الأخيرة، والأكبر فى قطاعات الاتصالات، وذلك باقتراضها نحو 7.2 مليار جنيه بمشاركة 25 بنكا محليا وإقليميا، بقيادة تحالف بنوك الأهلى المصرى وبنك مصر وأبوظبى الوطنى.

تستخدم «اتصالات مصر» القرض لتمويل التوسعات المستقبلية، والتى تستهدف زيادة عدد محطات التغطية وتقديم أحدث التقنيات لمشتركيها بالإضافة إلى تطوير المحطات القائمة وتحديثها.

يؤكد مسئولو الائتمان بالبنوك، أن قطاع الاتصالات يعد من أبرز القطاعات التى تسعى البنوك إلى تمويلها، خاصة شركات المحمول، لما تتمتع به من ملاءة مالية وتدفقات نقدية تمكنها من الاقتراض والسداد دون أى تعثر، وهو ما يتضح فى المنافسة بين البنوك على تمويل هذه الشركات والتى كان آخرها قرض شركة موبينيل بقيمة مليار جنيه واكتتاب العديد من البنوك.

بلغحجمالقروضالتىاقتنصهاقطاعالاتصالاتخلالالعامالحالىمايزيدعلى7.26مليارجنيه،حصلتعليهاشركتافودافونمصروموبينيل.

تعدشركةموبينيلأكبرالشركاتالمقترضةفىالقطاع،حيثوقعتمؤخراعقداتمويليابقيمةمليارجنيهمعالبنكالأهلىالمصرىوبمشاركةعدةبنوكأخرى،وذلكبغرضتمويلتوسعاتهاالرأسماليةوتطويرالخدماتوالشبكة،بجانبتمويلجزءمنمديونياتهاللبنوك.

يعدهذاالقرضالثانىالذىحصلتعليه «موبينيل»«خلالالعامالحالى،حيثوقعتخلالفبرايرالماضىعقدقرضمشتركبقيمة2.26مليارجنيه.معبنكمصروالبنكالتجارىالدولىــمصروبنكقطرالوطنىالأهلىوبنكالإسكندريةوبنكإتشإسبىسىــمصروبنككريدىأجريكولــمصروالبنكالأهلىالمتحدــمصروبنكالاماراتدبىالوطنى.ووفقاللشركةسيستخدمالقرضفىتمويلجزءمنأقساطالقروضوالسنداتالمستحقةعلىالشركةخلالعامى2014و2015.

وتتجاوزمديونياتالشركةلدىالبنوكنحو9ملياراتجنيهحصلتعليهمخلالالسنواتالماضية،ويعدبنكمصرأكثرالبنوكالممولةللشركةأكبرمقترضفىقطاعالاتصالات.وتعدشركةموبينيلثانىأكبرشركاتالمحمولمنحيثعددالمشتركين،حسبإحصاءاتوزارةالاتصالاتوتكنولوجياالمعلوماتبنحو33.5مليونمشترك،فىمايوالماضى،منإجمالىالمشتركينالذىتخطى٩٧٫٤٧مليونمشترك،بنهايةيوليوالماضى.

 ووفقاللقوائمالماليةلشركةموبينيل،ارتفعاجمالىمبيعاتالشركةخلالالـ9أشهرالأولىمنالعامالجارىإلى7.7مليارجنيه،مقابل7.4خلالنفسالفترةمنالعامالسابق.

وشهدالعامالحالىأيضاترتيبأحدأكبرالصفقاتالتمويليةبقيمة4ملياراتجنيهلصالحشركةفودافونمصر،ووقعتالشركةعقدالقرضالمشتركمعكلمنبنكمصروالبنكالتجارىالدولىوبنكإتشإسبىسىوالبنكالأهلىسوسيتيهجنرالبصفتهمالمرتبينالرئيسيينوضامنىالتغطيةالرئيسيين،وكذابنكاباركليزوسيتىبنكبصفتهمامرتبينوضامنىالتغطية.

وتسعىالشركةللاقتراضبغرضتوفيرالسيولةاللازمةلإقامةالتوسعاتالرأسماليةالخاصةبهاوكذلكتمويلجميعأغراضهاالاستثماريةوعلىرأسهاتكلفةالحصولعلىرخصةالجيلالثالثللمحمول،والتىحصلتالشركةعليهامؤخرا.كشفتنتائجأعمالشركةفودافونالعالميةعناحتلالمصرالمركزالثالثعالميامنحيثعددالعملاءبعدالسوقينالهنديةوالألمانيةخلالالربعالأولمنالعامالمالىالمنتهىفى30يونيوالماضى.

وأشارتالنتائجإلىأنحجمإيراداتفرعالشركةبمصربلغ3.2مليارجنيهفىحينسجل3.15مليارجنيهفىنفسالفترةمنالعامالسابق.

وقالتالنتائجإنعددالمشتركينعلىشبكةفودافونمصربلغ41.8مليونمشتركمنوهةإلىأننسبة94.2 %منالمستخدمينيعتمدونعلىالكروتالمدفوعةمقدمابعددعملاءبلغ39.3مليونمشترك،فيمااستحوذعملاءالفاتورةعلىنسبةوصلتإلى5.8 %بإجمالى2.4مليونمشترك.

علىالرغممنعدمحصولشركةاتصالاتعلىأىقروضخلالالأعوامالأربعةالسابقة،فإنالشركةحصلتعلىأحدأكبرالصفقاتالتمويليةفىالقطاعالمصرفىعلىمدىالسنواتالعشرالأخيرة،والأكبرفىقطاعاتالاتصالات،وذلكباقتراضهانحو7.2مليارجنيهبمشاركة25بنكامحلياوإقليميا،بقيادةتحالفبنوكالأهلىالمصرىوبنكمصروأبوظبىالوطنى.

تستخدم«اتصالاتمصر»القرضلتمويلالتوسعاتالمستقبلية،والتىتستهدفزيادةعددمحطاتالتغطيةوتقديمأحدثالتقنياتلمشتركيهابالإضافةإلىتطويرالمحطاتالقائمةوتحديثها.

يؤكدمسئولوالائتمانبالبنوك،أنقطاعالاتصالاتيعدمنأبرزالقطاعاتالتىتسعىالبنوكإلىتمويلها،خاصةشركاتالمحمول،لماتتمتعبهمنملاءةماليةوتدفقاتنقديةتمكنهامنالاقتراضوالسداددونأىتعثر،وهومايتضحفىالمنافسةبينالبنوكعلىتمويلهذهالشركاتوالتىكانآخرهاقرضشركةموبينيلبقيمةمليارجنيهواكتتابالعديدمنالبنوك

  • الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى