أخبار مصر

«الأنفاق» تكشف موعد وصول الدفعة الثانية من قطارات «المورنويل»| خاص

كشف الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن قرب وصول الدفعة الثانية من القطارات التى ستعمل بمشروع مونوريل “العاصمة الإدارية ـ الاستاد” خلال شهر أغسطس الجاري، حيث وصل منذ أيام أول قطار عبر ميناء الإسكندرية.

,قال “والي” لـ”بوابة أخبار اليوم”، إن ذلك يأتي استعدادا لتشغيل المرحلة الأولى من هذا المشروع التى تمتد من العاصمة الإدارية حتى مسجد المشير بطول 45 كم خلال مايو 2022.

وأوضح أن مونوريل العاصمة الإدارية يمتد بطول 56.5 كم، وينطلق من محطة الإستاد “تبادلية” بين المترو والمونوريل ويمر على القاهرة الجديدة وبعدها يصل لقلب العاصمة الإدارية الجديدة.

جدير بالذكر، أن هذا الخط يضم 22 محطة، هي: الإستاد – هشام بركات – جامعة الأزهر – الحى السابع – المنطقة الحرة 1 – المنطقة الحرة 2 – المشير طنطاوى – واحد شارع التسعين – المستشفى الجوى – فندق توسيت – جامعة المستقبل – اعمار – النافورة – البروة – بيت الوطن – مسجد الفتاح العليم – R2 – الدائرى الإقليمي – الماسة – الحى الحكومى – حى السفارات – مدينة العدالة.

ومدة الرحلة للمونوريل 60 دقيقة من الإستاد لمدينة العدالة شرق العاصمة الإدارية، وبهذا يربط شرق القاهرة والقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية بخط قطار معلق.

ويمثل مشروع المونوريل أهمية كبيرة، حيث سيربط إقليم القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية وسيسهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد بمدينة نصر ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة الفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويدخل مشروع المونوريل مصر لأول مرة وسيمثل نقلة حضارية كبيرة في وسائل النقل الجماعي، كما أن هذه النوعية من وسائل النقل تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة، وتوفر استهلاك الوقود، وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، وتجذب الركاب لاستخدامها بدلاً من السيارات الخاصة، ومن المخطط افتتاح قطاع مونوريل العاصمة الإدارية في نهاية مايو 2022، ثم افتتاح القطاع من محطة مسجد المشير حتى محطة الإستاد بطول حوالى 11.5كم فى فبراير 2023.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى