الأخبار

بجاتو: لا يمكن تطبيق النظام الانتخابي الأمريكي في مصر لعدم وعي المواطنين

 

كتب : عمر النجار

طالب المستشار حاتم بجاتو نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، اللجنة التأسيسية للدستور، بإعطاء سلطات كافية للمفوضية العليا للانتخابات، وتمكينها من إصدار قانون لأعضاء المجالس المحلية، لمراقبة سير العملية الانتخابية في المحافظات والأقاليم.

 

وأكد بجاتو، في الندوة التي نظمها المركز الثقافي الهندي بالقاهرة، مساء أمس، تحت عنوان “الانتخابات والديمقراطية.. النموذجان الهندي والمصري”، على ضرورة أن تكون لجان الانتخابات دائمة، وليست وقتية، وبتوفير تدريب للقضاة على ممارسة إدارة قانون الانتخابات، بالإضافة إلى تزويد لجان الانتخابات بكاميرات مراقبة؛ لرصد تجاوز وخروقات قانون الانتخابات.

 

وانتقد بجاتو نظام التصويت الإلكتروني للمصريين في الخارج لعدم تأمينه، مشددًا على ضرورة تطبيق النظام الهندي والمكسيكي ونظام أوروبا الشرقية في الانتخابات المصرية، لكونهم حديثي الديمقراطية ومتلائمين مع مرحلة مصر الراهنة، موضحًا أن “التصويت الإلكتروني في انتخابات أوباما ورومني لمواطنيها المقيمين في الخارج أحدث فوضى عارمة، لافتًا إلى أن من يطبق نظام التصويت الإلكتروني في العالم كله هي دولة النرويج فقط.

 

وتابع: “لا يمكن تطبيق النظام الانتخابي الأمريكي في مصر، لعدم توافر وعي المواطنين، وأيضًا عدم توافر الإرادة الشعبية لدى المواطنين.”

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى