الأخبار

70 مليار جنيه تكلفة مشروع «مدينة المطار»

8

 

أعلن وزير الطيران المدني المهندس عبد العزيز فاضل أن التكلفة الاستثمارية لمشروع «مدينة المطار» بمطار القاهرة، ووفقًا لما وصلت إليه دراسته حتى الآن ستتراوح ما بين 60 إلى 70 مليار جنيه مصري، في إطار مخطط أولويات المشروع الذى سيكون على مراحل تبدأ من عام 2014 وحتى 2035.

وأشار “فاضل” إلى أن مراحل الطرح وتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع سيكون مع بداية العام المقبل، موضحًا في تصريح صحفي له اليوم أن مشروع “مدينة المطار” يأتي في إطار النظرة المستقبلية، لتعظيم إيرادات الشركات التابعة من الأنشطة غير المرتبطة بالطيران المدني، سواء الاستثمارية والتجارية، ومسايرة للاتجاه العالمي بتحويل المطارات إلى مطارات محورية.

وأضاف: “تبلغ مساحة المشروع 10 مليون متر مربع واستغرقت دراساته نحو عامين وتشمل الأنشطة المقترحة للمشروعات مثل الأنشطة السياحية والتجارية والترفيهية والخدمية والطبية والرياضية والتعليمية واللوجيستية وأنشطة أخرى، وهى المشروعات التي تدعم أنشطة المطارات وتطور صناعة الطيران من خلال التوسع في مصادر العوائد غير ملاحية المتاحة داخل نطاق وزمام المطارات وفقا لضوابط الطيران وضوابط هيئة الاستثمار”.

وقال: “تقع المنطقة الاستثمارية داخل حدود مطار القاهرة الدولي، وهي تنقسم إلى 5 قطع مختلفة، بينما تنقسم الاستثمارات المتاحة للمنطقة حاليًا إلى قسمين الأول المنطقة الجاهزة للاستكمال وتفعيل الطرح، والثانية منطقة “الآيروسيتي”، وتبلغ مساحتها 2.8 مليون متر مربع تنفذ على خمس مراحل بتكلفة استثمارية (10 مليارات جنيه مصري) وجاهز منها للاستثمار المرحلة الأولى بتكلفة استثمارية (3 مليارات جنيه).

وأكد وزير الطيران أن هذا المشروع يتيح توفير فرص عمالة مباشر وغير مباشرة تصل إلى 100 ألف فرصة عمل ما بين دائمة ومتغيرة، وأن هذا المشروع يتوافق مع مخطط الارتقاء بمطار القاهرة لمستوى المطارات المحورية في العالم.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى