الأخبار

لجنة إعداد اللائحة بالبرلمان تبدأ أعمالها

 

203

 

 

تبدأ اللجنة الخاصة بإعداد اللائحة المنظمة لمجلس النواب عملها، في اجتماع مساء اليوم، وسط اقتراحات بزيادة عدد اللجان لتصل إلى 25 أو 30 لجنة.
قال النائب مجدي مرشدي، عن حزب المؤتمر، لـ”الشروق” إن لجنة تعديل اللائحة ستبدأ بأول اجتماعاتها بتحديد آليات عمل اللجنة، على أن يتم اختيار رئيس لها، من أكبر الأعضاء سنا، واثنين أمناء سر من أصغر الأعضاء سنا، وذلك بحسب تصوره قبل انعقاد الاجتماع، المزمع عقده في الخامسة مساء اليوم.
وأوضح عضو اللجنة الخاصة لتعديل اللائحة أنها تتضمن 419 مادة، ستقرأ اللجنة مادة مادة وتدرسها، مع دراسة كافة المقترحات المرسلة للجنة، مشيرا إلى أنها ستعمل على تعديل قرابة 40 مادة فقط، فيما ستظل باقي المادة كما هي.
وأضاف أنه سيستحدث منصب جديد داخل اللجان وهو نائب الرئيس، إضافة للوكيلين وأمين السر، ليتولى مهام رئيس اللجنة في حالة غيابه.
وأشار إلى ضرورة انفصال عدد من اللجان عن بعضها مثل الصحة والشئون البيئية بالإضافة لاستحداث لجنة للشئون الإفريقية.
ومن جانبه قال النائب أسامة هيكل، عضو ائتلاف دعم مصر، لـ”الشروق” إن لائحة المجلس الجديدة تنص على عدد اللجان وتقسيمها وآلية الانتخاب، والمقرر أن تكون إلكترونية، مشيرا إلى أنه ضد توسيع لجان مجلس النواب بشكل كبير والتي تبلغ حاليا 19 لجنة فقط.
وأشار إلى أن الخلاف بشأن عدد اللجان لازال قائما بين النواب، مضيفا أن هناك محاولات للتوافق بشأن ما تقتضي إليه المصلحة العامة للبرلمان وللدولة بشكل عام”.

وأوضح أن بعض النواب اقترحوا تشكيل لجان بعدد وزارات الحكومة الحالية، وبسؤاله عن جمع بعض النواب توقيعات لإنشاء لجنة جديدة لمكافحة الفساد قال: “توسيع اللجان أكثر من اللازم غير مفيد”، موضحا أنه مع تقليص عدد الوزارات الحالية بالأساس.

وتابع أنه يؤيد بالأساس تخصيص لجنة لتكنولوجيا المعلومات، ولاسيما وأن بالمجلس عدد كبير من الشباب المستوعب للتكنولوجيا، مرجحا أن يتراوح عدد اللجان في التصور الجديد ما بين 22 إلى 23 لجنة بدلا من 19 لجنة.
من جانبه قال محمد فؤاد، عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن الحزب لديه مقترح لشكل اللائحة الجديدة يتضمن زيادة عدد اللجان إلى 26 لجنة، بحيث تنفصل اللجان التي تضم مجموعة من التخصصات للجنتين أسوة بلجنة الإعلام والثقافة والسياحة، ولجنة التجارة الدولية والتعاون الدولي والاقتصاد.
وأكد أن الكثير من النواب مع استحداث لجنة للشئون الإفريقية، ولاسيما بعد أزمة المفاوضات التي شهدتها العلاقة بين دولتي مصر وإثيوبيا على إثر بناء الأخيرة سد النهضة.
الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى