الأخبار

“داعش” تفتى بخطاب ديني مغشوش

 

164

 

 

بالصور.. شيخ الأزهر: “داعش” تفتى بخطاب ديني مغشوش يغرر به شباب وفتيات طمعًا في الجنة

أكد الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أن تنظيم “داعش” يفتى بخطاب دينى مغشوش يغررون به شباب وفتايات يقطعون إلى الجماعة آلاف الأميال طلبًا في الجنة.

وأضاف الإمام، فى افتتاحية مؤتمر رؤية الدعاة حول تجديد الخطاب الدينى وتفكيك الفكر المتطرف بالأقصر بحضور مفتين وعلماء دين أجانب، أن حضارة الأقصر متناغمة صامدة منذ آلاف السنين، مشددًا على ضرورة التجديد الذى أصبح حقيقة فى وجود التجديد كحقيقة فى شرع الإسلام.

وأكد أن الدين هو الباعث الأكبر للحضارة الفرعونية وجاءت الحضارة لتحقق مطالبه الدنيوية والأخروية، وما بقى منها هى بقايا شعاع من مشكاة النبوة تبناها المصريين من حضارة تقدمت منذ آلاف السنين.

ولفت شيخ الأزهر إلى أن الإسلام تسامح فى شريعته السمحة الشرائع، التى سادت الناس قبل الإسلام وبعده فى حضارته التى قامت عليه حضارته التجريبية، التى أسعدت الناس حينما سجل التاريخ تراجع المسلمين الحضارى حينما تراجعوا عن استلهام حضارتهم من الهام الوحى.

وأشار الإمام، إلى أن الإسلام تجمد أصحابه حينما وقفوا جامدين أمام النص وقدسوه، مضيفًا أن العلماء هم أولى الناس بالمسئولية لما يحدث للمسلمين اليوم وكانوا على يقظة لما يدبر لها وتعرضها الآن لضربات هى مردها إلى الله الذى تعهد حفظ القرآن.

وقال الإمام: “لا ملاذ لنا إلا التجديد والتعامل بفتاوى شجاعة تواجه الواقع الحالى دون تردد”، لافتًا إلى أننا فى صراع المتطلبات وفتاوى التشدد والتسيب وصمت العلماء حيال المفارقات الثلاث، لافتًا إلى ضرورة تجدد أحكام الشريعة واختلاف حال الفتوى من زمن إلى زمن.

حضر الجلسة الافتتاحية الأنبا آرميا نائبا عن البابا تواضروس، ومحافظ الأقصر محمد بدر، والدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية والدكتور أسامة الأزهرى مستشار الرئاسة وعلماء من 45 دولة عربية وأوروبية وإفريقية وإسلامية.

 

 

 

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى