الأخبار

أجواء مفتوحة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل

112

 

وقّع الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، اتفاق “أجواء مفتوحة” مع إسرائيل؛ سيترجم بزيادة عدد رحلات الطيران المباشرة وخفض أسعار التذاكر، بحسب ما جاء في بيان لمفوضية الاتحاد الأوروبي.

وبموجب هذا الاتفاق، الذي وقّع في لوكمسبورج على هامش اجتماع لوزراء النقل الأوروبيين بات “بإمكان كل شركات الطيران في الاتحاد الأوروبي القيام برحلات مباشرة إلى إسرائيل من أي مكان في الاتحاد، كما سيكون بإمكان الطائرات الإسرائيلية استخدام أي مطار في الاتحاد الأوروبي”.

وسيتم تطبيق هذه الاتفاقية بشكل تدريجي، خلال السنوات الخمس المقبلة.

ونقل البيان عن المفوض الأوروبي المكلف بالنقل، سيم كالاس، قوله: “نتوقع زيادة عدد الرحلات المباشرة المتوجهة إلى إسرائيل أو الآتية منها وانخفاضًا في أسعار التذاكر، وتأمين وظائف جديدة وانعكاسات اقتصادية إيجابية على الطرفين”.

واعتبر أيضًا، أن “التطبيق التدريجي لهذا الاتفاق سيترك ما يكفي من الوقت لشركات الطيران، لإعداد نفسها لمنافسة شديدة”.

وقالت المفوضية في بيانها، إن الهدف من الاتفاق أيضًا “إدخال إسرائيل في مجال جوي مشترك أوسع مع الاتحاد الأوروبي يدار بحسب قواعد مشتركة خصوصًا في مجال سلامة الطيران والبيئة وحقوق الركاب وإدارة الحركة الجوية ومسائل أخرى اجتماعية”.

وفي إبريل الماضي، أضرب موظفو شركات الطيران الإسرائيلية لمدة يومين ضد هذا الاتفاق متخوفين من تداعياته عليهم .

وتشكل حركة الطيران من الاتحاد الأوروبي إلى إسرائيل والعكس 57 بالمائة من حركة الطيران من وإلى إسرائيل، ووصل عدد الركاب الذين زاروا إسرائيل من أوروبا أو العكس إلى 702 مليون راكب.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى