الأخبار

صحيفة إسرائيلية: واشنطن لن تتخلى عن قطر رغم أزمة الخليج

ذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” اليوم أنه على الرغم من الانتقادات التي وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى قطر، ترسل واشنطن إشارات تؤكد أنها لن تتخلى عن الإمارة الصغيرة، في وقت تتواصل الجهود الدبلوماسية المكثفة لإيجاد حل لأزمة الخليج.

ووصلت سفينتان تابعتان للبحرية الأمريكية إلى مرفأ حمد جنوب الدوحة للمشاركة في تمرين مشترك مع البحرية القطرية، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع القطرية.

وفي واشنطن، وقع وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس ونظيره القطري خالد العطية اتفاقا تبيع بموجبه الولايات المتحدة قطر مقاتلات “F-15″ مقابل 12 مليار دولار، بحسب ما أعلن البنتاجون.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان إن هذه الصفقة ستمنح قطر تكنولوجيا متطورة وتعزز التعاون الأمني بين البلدين”.

ويأتي توقيع الإتفاق في خضم أزمة دبلوماسية غير مسبوقة داخل مجلس التعاون الخليجي بعد إقدام السعودية والبحرين والإمارات على قطع علاقاتها مع قطر، وحذت حذوها مصر واليمن وجزر المالديف وجزر القمر وتتهم السعودية وحلفاؤها قطر بدعم الإرهاب.

وكان ترامب أعلن تأييده للإجراءات ضد الدوحة، لكن الإدارة الأمريكية ما لبثت أن دعت إلى حل الأزمة بالحوار.

ولطالما كان التعاون وثيقا بين قطر والولايات المتحدة التي تملك قاعدة عسكرية ضخمة في هذا البلد تضم نحو عشرة آلاف جندي أمريكي يشاركون في الحرب على تنظيم داعش الإرهابي.

وقال بيان وزارة الدفاع الأمريكية إن ماتيس والعطية بحثا قضايا أمنية في طليعتها مسألة مكافحة تنظيم داعش، وضرورة خفض حدة التوتر كي تتمكن كل الأطراف في الخليج من التركيز على الخطوات المقبلة لبلوغ أهدافها المشتركة.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى