أخبار مصر

قبل «عمرة البدل».. الأزهر يجيز تطبيق توكيل السعودي للعمرة والحج بالإنابة عن المرضى والعاجزين

حالة من الجدل الواسع أثارها البلوجر أمير منير عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”، بعد استعراضه تطبيقا إلكترونيا عن أداء العمرة بالإنابة باسم “عمرة البدل”.

 

قوبل منير بسيل من الانتقادات بعد مقطع فيديو ظهر فيه أمس الأحد، يروج للمواطنين خلاله استخدام تطبيق “عمرة البدل” مقابل دفع 4 آلاف جنيه حتى يؤدون عمره عن (المتوفي أو المريض الذي لا يرجى بُرؤه أو العاجز جسديا) وذلك باستخدام شخص آخر يؤدي المناسك عن أصحاب الحالات السابقة.

 

واستشهدا منير الذي ليس بداعية لدى وزارة الأوقاف، بحديث من السنة النبوية بجواز أداء العمرة بالإنابة عن الأشخاص المرضى الذي لا شفاء لهم والمتوفين والعاجزين.

 

في سياق آخر، أطلقت المملكة العربية السعودية حديثا نظام الحج والعمرة بالإنابة تيسيرا على المسلمين المرضي مرض لا شفاء له والعاجزين وكذلك المتوفين وغير ميسوري الحال، ضمن خطة التطوير التكنولوجية ورؤية المملكة لعام 2030، متمثلة في تطبيق “توكيل” وتطبيق “نسك” للتسجيل، فيما لم تتوافر معلومات رسمية عن تطبيق “عمرة البدل”.

 

* الأزهر يجيز تطبيق “توكيل” السعودي للعمرة والحج بالإنابة عن المرضى والعاجزين

 

كان تطبيق “توكيل” هو ضمن التطبيقات التي أطلقتها المملكة العربية السعودية حديثا تيسيرا على المسلمين المرضي مرض لا شفاء له والعاجزين وكذلك المتوفين وغير ميسوري الحال، ضمن خطة التطوير التكنولوجية ورؤية المملكة لعام 2030، بحسب قناة الإخبارية السعودية.

 

ونشرت شركة التطبيق عبر موقعها الرسمي رد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على سؤالها حول جواز إنشاء التطبيق وتلقي الأموال مقابل خدمات أداء العمرة والحج بالانابة، وجاءت الفتوى رقم (122665) بتاريخ 5 يونيو 2022 كالآتي:

 

سؤال الشركة: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن شركة لوكيل المالك لتطبيق توكيل (للعمرة البدل) سؤالنا لكم يا فضلاء ما هو الحكم الشرعي العام في عمرة البدل والحج البدل بمقابل مالي حيث أن تطبيقنا يسهل على المرضى والعجزة و أهل المتوفي العاجزين عن أداء المناسك لوكيلنا لأداء العمرة أو الحج عنهم بطريقة موثقة وسهلة مع العلم أنه يتم التواصل بين طالب العمرة ومؤدي العمل مباشرة عن طريق التطبيق ويتم تلبية خطوات العمرة من خلال التطبيق بدقة عالية التايكم الله وجزاكم الله خير الجزاء”.

 

إجابة الإفتاء: “الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين وبعد الحج عن غير المشروع وجائز ولا خلاف في ذلك والخلاف بين العلماء يكون في حكم أخذ الأجرة من الطاعات، فهناك من هو غير مجيز الأمر كالأحناف الذين يقولون عدم جواز أخذ الأجرة على الطاعات وهناك من أجاز ذلك كالشافعية، وما دام الأمر كذلك والخلاف قائم فالأمر فيه سعة ولا ينكر المختلف فيه ونقول بالجوار ولا تضيق واسعا، ونزيد طبعا ان النشاط الذي يقوم به شركتكم يتم التواصل مع الأشخاص والاتفاق معهم ويقوم على هذا الأمر الصالحين العارفين بالأحكام والشروط الإسلامية المنضبطة في هذا الباب فلا حرج في ذلك إن شاء الله تعالى والله أعلم”.

 

وفي فتوى أخرى كشف مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، حكم أداء العمرة عن الغير، حيث أوضحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إن الله عزوجل وسنة النبي ﷺ أجازت أن ينوب عن الإنسان غيره في الحج أو العمرة إذا كان مريضا لا يستطيع أن يحج بنفسه فقد ثبت عن ابن عباس أن رجلا سئل النبي ﷺ إن أبي أدركه الحج وهو شيخ كبير لا يثبت على راحلته فإن شددته خشيت أن يموت أفأحج عنه؟ قال ﷺ “أرأيت لو كان عليه دين فقضيته، قال نعم، قال حج عن أبيك”.

 

وأِشارت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إلى أن هذا الحكم إذا كان مريضا مرضا لا يرجى بُراؤه، أما إذا كان صحيحا أو مريضا مرضا يرجى شفاؤه فلا يجوز له أن ينيب عنه.

 

* ما هو تطبيق “توكيل” السعودي للعمرة والحج بالإنابة

 

. طورته إحدى الشركات الناشئة السعودية لتفويض أشخاص مؤهلين للقيام بعمرة البدل، بهدف التسهيل على المسلمين غير القادرين على أداء المناسك من المرضى وكبار السن وذوي الدخل المحدود وغيرهم

 

. يوفر إمكانية توثيق النسك أثناء أدائها ومشاركة الصور والفيديو مع الموكل

 

. يأتي التطبيق مواكبا لرؤية المملكة 2030 التحول الرقمي في جميع الخدمات

 

. اندرج التطبيق ضمن خطة معرض ومؤتمر إكسبو للحج في يناير 2023

 

. يوجد طريقة مبتكرة لزيادة دخل الشباب والشابات المؤهلين للعمل الجزئي

 

. يتبع نظام دفع آمن ويحافظ على سرية معلومات البطاقة البنكية والدفع بطرق متعددة

 

. يقوم التطبيق بتتبع المؤدي أثناء أدائه للنسك من خلال الخريطة، ويتضمن لغات مختلفة

 

. يتم إرسال شهادة عمرة للموكل عند إتمام العمرة، كما يمكن طلب بطاقة إهداء باسم الموكل عنه

 

. إمكانية استخدامه بأكثر من 9 لغات، موكلين يتحدثون لغتين وأكثر لتسهيل التواصل

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى