الأخبار

تجربة ناجحة لعلاج سرطان الثدى

14201219212719نجح فريق من العلماء اليابانيين فى استبدال نسيج رقيق تفقده المريضات بسرطان الثدى أثناء العمليات الجراحية. وتتم عملية الاستبدال هذه بمزج الدهن المأخوذ من أجزاء أخرى من أجسام المريضات بخلاياهن الجذعية.

وقالت صحيفة صنداى تلغراف إن محاولات سابقة لتشكيل نسيج صدر ليحل محل نسيج آخر مفقود فى المريضات باستخدام الدهن وحده حققت نجاحا بنسبة 30% فقط حيث سرعان ما تمكن الجسم ثانية من امتصاص الخلايا فى معظم الحالات.

وبعد إضافة تقنية الخلايا الجذعية ارتفعت نسبة النجاح لما بين70% و90% نظرا لاستحداث أوعية دموية جديدة قادرة على دعم النسيج الجديد.

وتركزت جهود الفريق الذى قاده بن ناكاياما -الأستاذ المساعد بجامعة توتورى اليابانية- على النسوة اللائى احتجن إلى إجراء جراحة لتكبير الصدر بدلا من عملية تصحيح كلى لعيب فيه.

وقد جُرِّبت التقنية الجديدة هذه على خمس نساء تراوحت أعمارهن بين ثلاثين وستين عاما بعد تعافيهن من سرطان الثدى وذلك بأن استُخدم دهن مستخلص من أوراكهن أو من مناطق من البطن ومُزِجَت مع خلاياهن الجذعية.

وبعد مراقبة حالة النسوة الصحية لمدة عام كامل، أعلن العلماء نجاح الجراحة التى أُجريت على كل امرأة منهن دون الإبلاغ عن أى إصابة بعدوى أو انتكاسة لمرض السرطان.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى