الأخبار

متطرفون يحاولون اقتحام الأقصى

214

 

 

ذكرت مصادر صحفية إسرائيلية «أن الشرطة أوقفت ظهر اليوم الاثنين مجموعة مكونة من خمسة أشخاص ممن وصفتهم بعناصر يمينية متطرفة أثناء محاولتهم اقتحام باحات الأقصى، وتقديم القربان اليهودي في ساحاته».

وقالت الشرطة الإسرائيلية «تمت مصادرة الذبيحة التي ينوون تقديمها كقربان داخل باحات الأقصى بمناسبة «عيد الفصح اليهودي» وسلمت الذبيحة لقسم الرقابة والتفتيش التابع لوزارة الزراعة الإسرائيلية».

كان عشرات الشباب الفلسطينيين المرابطين في المسجد الأقصى المبارك قد أحبطوا صباح اليوم اقتحامات لجماعات يهودية وتقديم قرابين في ساحات الأقصى، وكان الشيخ عزام الخطيب مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى قد صرح صباح اليوم بأن شرطة الاحتلال أبلغته رسميا عن إغلاق «باب المغاربة » لهذا اليوم، وإلغاء ما يسمى «برنامج السياحة»، وذلك بعد اتصالات مكثفة أجراها الشيخ عزام منذ يوم أمس مع الشرطة، طالبها فيها بعدم إدخال متطرفين يهود الى الأقصى، حفاظا على قدسية المكان.

ومنذ ساعات الفجر، أغلقت سلطات الاحتلال بوابات الأقصى، ومنعت من هم دون سن الخمسين من الرجال والنساء وموظفي الأوقاف من الدخول للمسجد، وقد سيطرت حالة من التوتر على البلدة القديمة في القدس، جراء إغلاق بوابات الأقصى، والإبقاء على ثلاث بوابات فقط مفتوحة، هي: حطة، والسلسلة، والمجلس، حيث سمحت للنساء دون سن الخمسين بالدخول إليه بعد الساعة الثامنة صباحا.

وبعد ذلك اعتقلت قوات الاحتلال الشاب نضال خلف من أراضي العام ٤٨ بعد الاعتداء عليه بالضرب، وذلك خلال عملية إخلاء منطقة محيط بابي الأسباط وحطة من المعتصمين، كما أجبرت قوات الاحتلال عشرات الشباب المعتصمين على إنهاء اعتصامهم، وأجبرتهم على الخروج إلى باب الأسباط. وبعد فتح أبواب الأقصى، لم تسمح سلطة الاحتلال لأى مصل بالدخول دون تسليم بطاقة هويته.

كانت منظمات وهيئات تطلق على نفسها «منظمات الهيكل المزعوم» قد أعلنت عن أسبوع من الفعاليات التى تستهدف المسجد الأقصى منذ الخميس الماضى وحتى السابع عشر من الشهر الجارى، وتم إعداد برنامج لاقتحامات الأقصى تبدأ بالتدريب وتقديم «قرابين الهيكل» والإعلان عن أداء بعض الشعائر التلمودية الخاصة بالعيد ومسيرات تجوب البلدة القديمة وتصل إلى الحرم بالإضافة إلى دعوات لاقتحامات جماعية لعائلات المستوطنين وأطفالهم للأقصى اليوم الاثنين، لكن تواجد المسلمين الباكر والرباط فى الأقصى هو الذى أفشل هذا المخطط وأعاق تنفيذ هذه السياسة العنصرية التى تريد أن تهود المسجد الأقصى المبارك.

اقرأ أيضًا:

قناة المنار التابعة لحزب الله تعلن مقتل 3 من العاملين فيها بـ«معلولا»

بالفيديو: بعد هروبه 3 أعوام.. يوسف بطرس غالي وزير «اطبخي يا جارية كلف يا سيدي» في قبضة الإنتربول

 

الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى