الأخبار

الرئيس اللبناني: سنحاسب المسؤولين عن الانفجار وننزل أشد العقوبات بهم

قال الرئيس اللبناني ميشال عون: «إننا مصممون على السير في التحقيقات، وكشف ملابسات ما حصل في أسرع وقت ممكن ومحاسبة المسؤولين والمقصِرين» في حادث انفجار مرفأ بيروت، الذي خلف مائة قتيل وأربعة آلاف من الجروح.

وتابع عون في تغريدات عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» اليوم (الأربعاء): «هول الصدمة لن يمنعنا من التأكيد لأهل الشهداء والجرحى أولاً، ولجميع اللبنانيين، أننا مصممون على السير في التحقيقات وكشف ملابسات ما حصل في أسرع وقت ممكن، ومحاسبة المسؤولين والمقصِرين، وإنزال أشد العقوبات بهم. وسنعلن بشفافية نتائج التحقيقات التي ستجريها لجنة التحقيق».

وأردف عون: «ليس هناك كلام يصف هول الكارثة التي حلت ببيروت مساء أمس التي تحولت إلى مدينة منكوبة. إنه وقت الحزن على شهدائنا، وجرحانا، ومفقودينا. والصدمة لا شك عارمة في نفوس جميع اللبنانيين الذين أدعوهم اليوم إلى التضامن، والتعاضد، كي نتجاوز معاً الآثار الكارثية».

وتابع الرئيس اللبناني: «أنوه بعمل الأجهزة الأمنية والأطقم الطبية والإسعافية والصليب الأحمر والدفاع المدني وفوج الإطفاء واستنفارها لتقديم الإسعافات ونقل المصابين إلى المستشفيات وتأمين المسكن للعائلات التي تضررت مساكنها. وأدعو الهيئة العليا للإغاثة إلى تكثيف عملها لإجراء مسح شامل وتقديم التعويضات اللازمة».

ووجه عون الشكر لمن عبر عن دعمه للبنان، وكتب: «أتوجه بالشكر إلى كل المسؤولين في الدول الشقيقة والصديقة الذين اتصلوا بنا وعبروا عن دعمهم للبنان ووقوفهم إلى جانب شعبه. وأناشدهم الإسراع بمساعدتنا لدعم مستشفياتنا وعائلاتنا المنكوبة وترميم الدمار الذي حصل في الأبنية ومرفأ بيروت خصوصاً أن لبنان يعيش أزمة اقتصادية غير مسبوقة».

وكتب عون: «في هذه اللحظة الحزينة أتوجه بقلبي ومشاعري إلى عائلات الشهداء مقدِماً لهم تعزيتي الحارة وأسأل الله أن يشفي الجرحى ويضمد القلوب المكسورة ويمدنا جميعاً بالطاقة والعزم للوقوف والتعاضد لمواجهة الحروق التي شوهت وجه بيروت، هذه المدينة العريقة والمحبة للحياة التي صدم ألمها بالأمس العالم».

وتفقد عون اليوم (الأربعاء) موقع الانفجار بمرفأ بيروت، حسبما أفادت الرئاسة اللبنانية، التي نشرت عبر حسابها على موقع «تويتر »، مجموعة من الصور للرئيس عون خلال الجولة.

وفي سياق متصل، بدأ مجلس الوزراء اللبناني جلسة استثنائية في قصر بعبدا اليوم، للبحث في توصيات المجلس الأعلى للدفاع ومتابعة تداعيات الكارثة التي وقعت في بيروت.

ويبحث مجلس الوزراء المستجدات في ضوء إعلان بيروت مدينة منكوبة ولدراسة وإقرار الإنهاءات التي رفعها المجلس الأعلى للدفاع في اجتماعه مساء أمس إلى مجلس الوزراء.

وسبق الجلسة اجتماع بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة حسان دياب بحثا خلاله الأوضاع العامة والمستجدات.

وقالت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية إن الانفجار أدى إلى دمار كلي في المبنى المركزي لمؤسسة كهرباء لبنان، حيث يقع مركز التحكم الوطني الذي خرج كلياً من الخدمة.

ووفق الوزارة، أدى الانفجار إلى خروج محطة التحويل الرئيسية في الأشرفية عن الخدمة، وباشرت فرق الصيانة العمل على إزالة الأضرار تمهيداً للبدء في الإصلاحات الضرورية بغية العودة التدريجية للتيار الكهربائي للمناطق المتضررة من العاصمة بيروت.

وأعلن الصليب الأحمر اللبناني صباح اليوم، ارتفاع عدد قتلى الانفجارات التي شهدها مرفأ بيروت أمس، إلى مائة قتيل، ونحو أربعة آلاف مصاب.

aawsat

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى