الأخبار

وفد شعبى مصرى يتجه لموسكو ….

31

 

كشفت مصادر دبلوماسية لـ«الوطن» أن وفداً شعبياً يضم شخصيات سياسية وعامة يتجه إلى موسكو يوم 23 أكتوبر الحالى، لإجراء محادثات سياسية مع عدد من المسئولين الروس فى إطار جهود الدبلوماسية الشعبية المصرية، وذلك بعد قرار الولايات المتحدة بتعليق جزء من مساعداتها لمصر.

وأشارت المصادر إلى أن الوفد يضم كلاً من المتحدث الرسمى باسم لجنة الخمسين، محمد سلماوى، ونجل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، عبدالحكيم عبدالناصر، والقيادى السابق فى جماعة الإخوان ثروت الخرباوى، وسفير مصر السابق لدى موسكو رؤوف سعد، وأمين شباب حزب المصريين الأحرار، حسام فودة، بالإضافة لنقيب المحامين، سامح عاشور، وأستاذ العلوم السياسية جمال زهران، ورجل الأعمال كامل أبوعلى.

وبحسب المصادر، فسوف تستمر الزيارة ثلاثة أيام سيبحث خلالها الوفد المصرى تعزيز العلاقات بين القاهرة وروسيا، وإعادة العلاقات لما كانت عليه فى العقود الماضية، وقد يلتقى الوفد الرئيس الروسى فلاديمر بوتين، طبقاً لوعد من السفير الروسى فى القاهرة سيرجى كيربيتشينكو بتنسيق اللقاء بقدر الإمكان.

وأكدت المصادر أن الوفد المصرى هو من طلب من السفارة الروسية فى القاهرة تنسيق الزيارة وضرورة تنظيم لقاء مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، لبحث العلاقات الثنائية معه وإمكانية طلب الدعم الروسى لمصر. وسوف يطلب الوفد دعم روسيا لمصر فى الوقت الحرج الذى تمر به حالياً، ويبحث إمكانية مساعدة مصر اقتصادياً وعسكرياً مثلما كان فى عصر الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

من جانبه، قال الكاتب الصحفى محمد سلماوى، المتحدث الرسمى باسم الوفد المصرى، إن هذه التحركات تأتى فى إطار دعم خارطة الطريق والتأكيد على مضى الدولة المصرية فى تحقيق استحقاقاتها».

وأشار فى تصريحات خاصة لـ«الوطن» أنه يقوم الآن بزيارة مماثلة مع الدبلوماسية الشعبية إلى لندن، للتأكيد على الخطوات التى تتخذها مصر على طريق الديمقراطية. وأضاف «زيارتنا إلى روسيا ستكون نهاية هذا الشهر وسنسعى فيها إلى توطيد العلاقات المصرية _الروسية».

ووصف سامح عاشور، عضو الوفد المصرى، الزيارة المرتقبة بأنها محاولة لـ«التواصل الشعبى بين روسيا ومصر وخلق علاقات جديدة على كل المستويات، فى ضوء الموقف الروسى المساند للإرادة الشعبية المصرية التى ظهرت فى 30 يونيو».

من ناحيته، كشف ثروت الخرباوى، القيادى السابق بتنظيم الإخوان، أنه صاحب فكرة الزيارة عندما كان يتحدث فى اجتماع فى وزارة الثقافة، مشيراً خلال اللقاء إلى أن «مصر لن تركع بعد سقوط مرسى ولديها مصادر قوة مختلفة أهمها الانفتاح على روسيا».

وأضاف لـ«الوطن» التقط الفكرة حسام فودة الذى يمتلك علاقات بالنقابات العمالية الروسية ودعانى للنقاش حولها وطرحنا فكرة تشكيل وفد شعبى للقاء الرئيس الروسى لتوجيه الدعوة له باسم الشعب المصرى لزيارة مصر».

وأشار الخرباوى إلى أن الوفد تلقى بالفعل رداً بالموافقة على الزيارة، وأن لقاء الرئيس الروسى تحدد بين يومى 24 و26 أكتوبر الحالى.

وقال إن السفير الروسى تحدث عن عشق الشعب الروسى للفنانة «نعيمة عاكف» التى صنع لها تمثالاً كبيراً فى أحد أرقى ميادين العاصمة باعتبارها من أعظم فنانات القرن الـ20 واقترحنا ضم ابنتها هند عاكف للوفد ورحب بذلك كثيراً.

واستطرد الخرباوى: قلنا للسفير الروسى إننا نحمل رسالة للرئيس الروسى تتضمن «كان مهماً أن يتعاون السادات مع الأمريكان، لكن من الخطأ قطع العلاقة مع روسيا، وأن الزيارة لا تهدف إلى توجيه صفعة إلى أمريكا بقدر ما هى إعادة للتعاون مع روسيا».

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى