الأخبار

الحكومة تعمل على إزالة كافة المعوقات للمستثمر

 

203

أكد رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، اليوم، أن الهدف من المؤتمر الاقتصادي المقرر عقده بشرم الشيخ الجمعة المقبل، هي الترويج للاستثمار في مصر.

وقال محلب، في لقاء خاص اليوم مع قناة “سكاي نيوز”، إن الحكومة تعمل على إصدار قانون للاستثمار يعمل على التيسير، وإزالة كافة المعوقات للمستثمر، قانون يعطي الأمان والأمن للمستثمر وبه نوع من الاستدامة للتمكين من التخطيط لفترة بعيدة.

وأضاف أنه سيكون هناك جهاز وآلية واضحة لحل كافة المنازعات أن وجدت، فضلًا عن وجود نظام ضريبي وموارد بشرية جاهزة لتنفيذ المشروعات المختلفة.. مشيرًا إلى أن الحكومة تعمل على حل المشاكل التي كانت قد تراكمت خلال الفترة الماضية.

وحول كيفية عمل القوانين الجاذبة للاستثمار، أوضح رئيس الوزراء أنه تم دراسة كافة قوانين الاستثمار في الدول التي كانت جاذبة للاستثمار مثل ماليزيا والإمارات وبلدان أخرى، فضلا عن الاستعانة بأساتذة الحقوق ورموز في القضاء المصري، كما تم اللجوء إلى رجال الأعمال المصريين والمستثمرين الأجانب المحتملين، وبالتالي سيصدر قانون يلائم البيئة المصرية وبه رؤية عالمية.. معربًا في الوقت ذاته عن أمله في أن يتم إصدار قانون استثماري يكون هو الأفضل على مستوى العالم.

وحول الثروات التي ستجذب المستثمر، قال محلب: “لابد من أن يدرك المستثمر أولا ، أن مصر بها استقرار أمني وسياسي، وهناك حكومة تسانده وتعمل من أجل هذا المستثمر”.

وقال رئيس الوزراء : “إن الحكومة تعمل على نسف العراقيل للمستثمر والمتمثلة في البيروقراطية، وذلك من خلال عمل شباك واحد، حتى يتصل المستثمر بجهة واحدة بدلًا من الاتصال بأكثر من جهة وفي خلال مدة زمنية محددة”، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن وجود أكثر من جهة اتصال سيعطي الفرصة لانتشار الفساد وهو ما تعمل الحكومة على مكافحته.

وأضاف محلب بالقول:”حاليا من الصعب وجود مسئول فاسد، نظرًا لوجود دقة ومعايير محددة في الاختيار طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي”، موضحًا أن هناك تنوعًا في فرص الاستثمار المختلفة، كالطاقة ومشروعات النقل والتعليم والصحة والمشروعات الصناعية والزراعية واستصلاح الأراضي.

وردا على سؤال حول التركيز على المستثمر الخليجي في مصر، أوضح أن المستثمر الخليجي مرحب به بلا شك، مشيرا إلى أن مصر ترحب بكافة المستثمرين، لافتا إلى أن هناك عددا كبيرا من الشركات الأمريكية طلبت المشاركة في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ.

وقال محلب إن هدف الحكومة من مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي هو عرض رؤية الحكومة الاقتصادية، وأن يكون هناك حضور لمستثمرين جادين.

وأشار محلب إلى أن المشروعات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة قد انعكست إيجابيا على المواطن المصري، حيث أن نسبة البطالة قد انخفضت من 6ر13 % إلى 1ر13 % ، موضحا أن حدوث نقلة نوعية في حياة المواطن المصري قد يتطلب عامين إلى ثلاثة أعوام حتى يتم تحقيق نقلة نوعية حقيقة في جودة الحياة .

وتطرق رئيس الوزراء إلى العلاقات المصرية السعودية ، حيث أكد على التقارب بين القيادتين المصرية والسعودية وهو ما عبر عنه الملك سلمان والرئيس عبد الفتاح السيسي ، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هناك من يريد خلق نوع من التوتر في تلك العلاقات.

وأضاف محلب قائلا : ” هناك أهداف لهدم الدولة المصرية وتقويض مؤسساتها حتى تكون مثل سوريا واليمن وليبيا ” ، مشددا على أن مصر إذا إنهارت ستنهار المنطقة بأكملها .

وأكد رئيس الوزراء أن مصر تخوض حربا ضد تنظيم إرهابي أصبح شبكة دولية اخترقت مفاصل الدولة لمدة عام ، حيث أن الجماعات الإرهابية اخترقت سيناء خلال حكم الإخوان ، مشيرا إلى أن الجيش يبسط سيطرته حاليا على سيناء بالكامل ولا يوجد عمليات حفر جديدة للأنفاق .. واعدا بتطهير سيناء من الإرهاب .

وحول استكمال خارطة الطريق ، قال رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ” لقد وصلنا إلى المرحلة الأخيرة لخارطة الطريق التي سيكون بعدها ، قد وصلنا إلى دولة مدنية ديمقراطية ” .

وأضاف محلب – في لقاء خاص اليوم مع قناة “سكاي نيوز” – “أن الشعب لن يكرر أخطاء الماضي، والمال السياسي أدى إلى الفساد”.. وتابع قائلا ” أنا أراهن على الشعب المصري ، ولا عودة للوراء ، والمال السياسي رغم أنه قد يؤثر لكن تأثيره ليس كالماضي”.

وبشأن إمكانية دخول أفراد ينتمون إلى جماعة الإخوان الإرهابية أو الحزب الوطني للبرلمان، أوضح قائلا :”ليس من الممكن لشعب صنع ثورتين وخلع نظامين أن يرجعهم مرة أخرى”.

وأكد محلب أن نسبة مشاركة المواطنين في الانتخابات البرلمانية ستكون عالية وهناك شواهد سابقة وهي الانتخابات الرئاسية والاستفتاء على الدستور .

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى