الأخبار

ثورة 25 يناير بمثابة العبور الثاني

 

246

 

اعتبر الفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي والقائد العام للقوات المسلحة، نصر أكتوبر، العبور الأول لمصر، وأن ثورة 25 يناير 2011 بمثابة العبور الثاني، ناقلا التحية لكافة شهداء القوات المسلحة والوطن، والشعب المصري لأنه صانع التاريخ والمجد.

وقال صبحي – في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه رئيس أركان حرب قيادة المنطقة الشمالية العسكرية اللواء رضا فاضل – أن نصر أكتوبر أعاد صياغة التاريخ ووضع مصر في المرتبة الثالثة على مستوى العالم فيما يتعلق بمفهوم الأمن القومي المصري والتحالفات وصناعة القوى الكبرى، والاستراتيجيات العالمية في القيادة والسيطرة.

جاء ذلك خلال الاحتفال -الذي استضافته مكتبة الإسكندرية اليوم الأحد- بمناسبة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة ، بحضور محافظ الإسكندرية، اللواء طارق مهدي، و قنصلي دولتي لبنان وليبيا، بالإضافة إلي عدد من العسكريين والمدنيين؛ واستهل فعالياته بالوقوف دقيقة حداد علي أرواح شهداء الوطن.

بدوره، أفصح رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية الدكتور خالد عزب عن إعداد المكتبة لمشروع متكامل لجمع وثائق حرب أكتوبر من كافة دول العالم حول قادة وجنود حرب أكتوبر لإطلاقه خلال الذكرى الخمسين لحرب أكتوبر المجيد ة.

وأضاف أن مشروع ”ذاكرة مصر المعاصرة” لتوثيق تفاصيل انتصار وحرب أكتوبر بالتأريخ لأبطال عظام من القادة والجنود؛ مشيرا إلى انتهاء المشروع من توثيق تفاصيل كثيرة عن القوات المسلحة وانتصاراتها ومنها كافة الوثائق والصور الخاصة بوزير الدفاع الاسبق الفريق محمد فوزي، بالإضافة إلى الشهيد الفريق أول عبد المنعم رياض، والفريق محمد صادق ، والمشيرين الجمصي وأحمد بدوي.

وأوضح عزب أن مكتبة الإسكندرية هي الوحيدة في مصر التي تحصل على صور تجارب العبور لنشرها في مجلة ذاكرة مصر المعاصرة، ويتم طرحها على الموقع الإلكتروني للجمهور، إلى جانب مشروع جديد بدأت عليه الذاكرة لتوثيق تاريخ صناعة المدافع في مصر؛ لأن نشأتها كانت خلال العصر المملوكي.

واستعرض عزب مشروع المكتبة المتكامل لتوثيق تاريخ البحرية المصرية منذ عصر محمد علي وحتي الآن من الأرشيف الفرنسي والإنجليزي.

واختتم عزب كلمته بالإعلان عن إطلاق العدد التذكاري من ذاكرة مصر المعاصرة بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى