الأخبار

عربات خاصة فى المترو لرجال الأعمال

174

 

مكيفة ومقاعدها فخمة وبها مشروبات وواى فاى والركوب بعدد الكراسى..

بدأت وزارة النقل فى دراسة تخصيص عربات سياحية بمترو الأنفاق بسعر 5 جنيهات للتذكرة قد تصل إلى 10 جنيهات، وفقا للخدمات التى سيتم تقديمها، ضمن مشروع النقل السياحى الذى تسعى الحكومة لتنفيذه، والذى يشمل إنشاء شركة للنقل الجماعى تشترك فى إنشائها وزارات النقل والتجارة والسياحة والاستثمار.

وقالت مصادر مطلعة فى وزارة النقل لـ«الشروق» إن وزارة النقل والشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو بدأتا فى دراسة مقترح وزارة السياحة حول تخصيص إحدى عربات المترو لرجال الأعمال أو المواطنين ذوى الدخل المرتفع، الذين يمكن أن يتخلوا عن سياراتهم الخاصة فى التنقل داخل القاهرة الكبرى، كحل لأزمة المرور.

وأوضحت المصادر أن الدراسة تتضمن إمكانية تخصيص عربة مميزة فى كل قطار تلى كابينة السائق، وتكون مكيفة، وبها خدمات «إنترنت واى فاى»، ومقاعد فخمة، وبها مشروبات، منوهة عن أن عدد ركاب العربة سيكون نفس عدد المقاعد المتاحة منعا لوقوف أى راكب بداخلها.

وأضافت المصادر أن الاقتراح يقصر ركوب تلك العربة بالكارت الذكى، خاصة مع الزحام الشديد الذى يعانيه المترو، وعدم القدرة على إلزام الركاب باستقلال عربات بعينها، متوقعا تخصيص صراف داخل العربة لضمان اقتصار مستخدميها على حاملى الكارت.

وأشارت المصادر إلى أن الهدف من العربة السياحية بالمترو هو تخفيض عدد السيارات الخاصة والتاكسى داخل العاصمة، واستهداف ما بين 50 إلى 100 ألف راكب يوميا.

وفى سياق آخر، كشفت مصادر مسؤولة فى وزارة النقل لـ«الشروق» عن إصدار وزير النقل، هانى ضاحى، قرارا بتشكيل لجنة مشتركة بين الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق والهيئة القومية للأنفاق وعدد من أساتذة هندسة عين شمس، برئاسة رئيس قطاع الكهرباء بالهيئة القومية للأنفاق، شعبان جابر، لدراسة أسباب تعطل مشروع ماكينات الكروت الذكية بخطوط المترو، وعدم التزام الشركة الموردة لماكينات التذاكر «أندرا» الإسبانية بشروط التعاقد المبرم بينها وبين شركة المترو حتى الآن.

وأوضحت المصادر أن أحد أهم الأسباب التى على إثرها أصدر الوزير قراره هو اطلاعه على التقرير الذى أصدرته هيئة الرقابة الإدارية منذ عامين، والذى يضم تفاصيل إخلال الشركة الإسبانية بالتعاقد، وعدم التزامها بالمواصفات الفنية المحددة بكراسة الشروط الخاصة بالماكينات، وهو التقرير الذى أحاله وزير النقل حينها إلى النيابة الإدارية لفحص الأمر من الناحية القانونية.

وتابعت المصادر أن التعاقد الذى تم بين شركتى المترو و«أندرا الإسبانية» قيمته 12 مليون دولار مقابل توريد ماكينات كروت ذكية للخطين الأول والثانى، وفور ورود ماكينات التذاكر وتجربتها تم اكتشاف عدد من الملاحظات الفنية، التى تؤثر على التشغيل، بما يعنى مخالفة الشركة الإسبانية للمواصفات الواردة فى العقد، وبالتالى تأخر تشغيلها، لافتة إلى أن تلك الملاحظات الفنية تمثل قيمتها 25% من قيمة التعاقد، والشركة الإسبانية تتجاهل مخاطبات شركة المترو على مدى العامين الماضيين.



 

 

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى