الأخبار

العراق «يأسف» لغياب إيران

35

 

 

انتقد وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري قرار عدم دعوة إيران لحضور المؤتمر الدولي الذي عقد في باريس لمناقشة سبل مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال الجعفري إن “القرار كان مؤسفاً للغاية”، مضيفاً “أن 30 دولة تعهدت خلال مؤتمر باريس الانضمام للتحالف بقيادة الولايات المتحدة للتخلص من تنظيم الدولة الاسلامية”.

وأضاف ” نعتقد بان جميع دول العالم قلقة من الخطر الذي يمثله تنظيم الدولة الاسلامية”، مشيراً إلى أن ” إيران بلد مجاور، وقدم لنا الدعم مرارا”.

وأوضح الجعفري أنه “لا نتوقع مشاركة القوات الأجنبية في القتال على الارض في العراق وسوريا”.

وعلى صعيد متصل، هاجمت الطائرات الأمريكية الاثنين لأول مرة موقعا لتنظيم الدولة الإسلامية جنوب غربي بغداد وذلك في إطار دعمها للقوات العراقية التي تتعرض لاعتداءات من قبل تنظيم “الدولة الاسلامية”.

«خطر الارهاب»

من جهتها، نفت امريكا مزاعم المرشد الأعلى الايراني آية الله خامنئي بأن واشنطن طلبت من بلاده التنسيق في عملياتها العسكرية ضد تنظيم الدولة الاسلامية، مشددة أنها “لن تتعاون لا مع ايران أو سوريا في هذا المجال”.

وكان خامنئي قد صرح الاثنين بأن الولايات المتحدة طلبت تعاون ايران في ضرباتها الجوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية وذلك عبر سفيرها في العراق، إلا أنه أكد عدم موافقة بلاده على شن مثل هذه الضربات على العراق وسوريا.

وتقدر وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA عدد مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية بحوالي 30 إلى 31 الف مقاتل في العراق وسوريا.

ولم تشارك سوريا أيضاً في مؤتمر باريس.



الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى