الأخبار

“استراتيجية التنمية الزراعية 2030”

118

 

 

 

أعلن الدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن استراتيجية التنمية الزراعية 2030 تضع فى اعتبارها التميز الاقليمي للمناطق المناخية المصرية والتركيبة السكانية.

وقال أبوحديد، خلال كلمته فى مؤتمر الاتحاد الاوروبى ببروكسل، إن هذه الاستراتيجية تتضمن برامج تنفيذية تفصيلية في خطط خمسية تضع في اعتبارها التميز الاقليمي للمناطق المناخية المصرية والتركيبة السكانية التي تميز كل اقليم مع الموارد الاقتصادية لمناطق مصر المختلفة كما تتضمن تقدير للتكلفة اللازمة لتنفيذ المشروعات سواء كانت مساهمة الحكومة او القطاع الخاص او التمويل الذاتي من الفلاحين.

واضاف أن الحكومة تعمل على وضع آليات لتحسين أوضاع الفلاحين والمزارعين، وانه فى الفترة الأخيرة حصل الفلاح على عدد من المكتسبات من اهمها انشاء النقابة العامة للفلاحين و نقابات فرعية، وتطوير التعاونيات للمستوي العالمي، وانشاء 5000 حقل ارشادى ، وانها تسعى حالياً لانشاء اتحاد للنقابات الفلاحية العربية والافريقية، ووضع قانون للطب البيطري و سلامة الغذاء.

ولفت أبوحديد الى توجه الدولة حالياً نحو التنمية الريفية المتكاملة للقرى الأكثر احتياجاً ، وانه جارى تعديل قانون الزراعة المصرية بما يتناسب مع الفترة المقبلة، لضمان تحسين أوضاع الفلاحين، بالاضافة الى انشاء مدارس فنية زراعية في مناطق التميز المحصولي، مشيراً الى انه تم ادخال التصنيع الزراعي فى مراكز التجمعات الانتاجية الزراعية لزيادة القيمة المضافة.

وأوضح وزير الزراعة أن توجهات الدولة للتنمية الريفية تتضمن تمكين و توطين الشباب في مناطق الاستصلاح الظهير الصحراوي للقري في الوادي و الدلتا، مشيداً بنجاح تجربة النوبارية كنموذج ناجح لاستصلاح الاراضي و توطين الشباب من خلال مشروع التنمية الشاملة، والذى يمكن نقله و تكراره محليا و اقليميا.

وقال الوزير ان هناك العديد من المقترحات التي سبق دراستها ووضحت جدواها وهي موجودة بالكامل في استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة حتي سنة 2030 و التي عكفت مجموعات من العلماء من كافة الجامعات ومراكز البحوث علي مناقشتها و صياغتها علي مدار اربعة سنوات وتم مناقشتها في اقاليم مصر المختلفة.

وأشار الى ان قيام السلطة التنفيذية بتبني هذه الاستراتيجية و اقامة نظام للتقييم والمتابعة يضمن حسن تنفيذها وسيساهم بفعالية في دفع التنمية الزراعية التي هي قاطرة التنمية في مصرنا الغالية الي الامام

 

مصراوى

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى