الأخبار

سيتم الاعلان عن سارق مخزن مصطفى كامل في وقت وجيز

 

 

183

 

أكد الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار أنه سيتم الإعلان عن سارق آثار مخزن مصطفى كامل بالإسكندرية في وقت وجيز ، وأن اللجنة المكلفة تجرد ما سرق والتحقيق مستمر.

وقال الوزير ـ فى تصريحات صحفية ـ أن الآثار المسروقة تتمثل في : تمثال رجل وسيدة طوله 37 سنتيمتر و 32 عملة أثرية معدنية وعشرة أوانى فخارية ، وأكد أن الحادث صور بكاميرات ، وسيتم ضبط الجاني ، وأضاف أن الموقع نفسه لا توجد به كاميرات ، ولكن هناك أخرى فوق المباني المجاورة رصدت الحادث بالكامل.

وأشار الي أن الوزارة بصدد وضع خطة جديدة لتأمين المتاحف والتصدى للسرقات التى زادت بعد الثورة ، وسيكون لكل أثر جهاز انذار صوتى وبار كود لتتبع الأثر.

وقد وقع الوزير اتفاقية بين وزارة الآثار ومحافظة الأسكندرية مشروعا لاحياء المتحف اليونانى الرومانى بتكلفة 85 مليون جنيه والمتوافر حاليا 10 ملايين كمنحة ايطالية.

وأعلن ضم أرض مبنى المحافظة القديم الى أرض المتحف بعد سنوات من الجدال ليكون اطلالة المتحف الشارع الكانوبى ” شارع فؤاد” حاليا.

وأضاف انه سبتم وضع دراسة مبدئية لاحياء المتحف خلال 10 شهور من تاريخ توقيع الاتفاقية ، وأشار الي أن ايرادات المتاحف قبل الثورة كانت تتجاوز 1 مليار جنيها والآن تراجعت لنحو عشر هذا المبلغ.
أ ش أ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى