الأخبار

أسباب وراء قصور المياه في ترعة النوبارية

74

 

اعترفت وزارة الموارد المائية والري، في تقرير رسمي لها، الخميس، أن ترعة النوبارية تعاني من قصور شديد في استيفاء التصرفات اللازمة لاحتياجات المنطقة سواء لأغراض الزراعة أو مياه الشرب، مشيرة إلى أن ذلك يعود إلى 5 أسباب.

وأوضح التقرير أن إجمالي التصرفات المائية في ترعة النوبارية أقل من الطلب على المياه، مشيرا إلى وجود زمام من الأراضي الزراعية المخالفة على ترعة النوبارية وترعة النصر، بإجمالي مساحة تصل إلى 80 ألف فدان على ترع النصر والحمام ومريوط.

وأشار التقرير إلى أن الزمام الزراعي الذي تخدمه ترعة البستان يعاني من ارتفاع زراعات الأرز المخالفة إلى 200 ألف فدان، رغم عدم وجود قرار يسمح بزراعة الأرز في هذه المساحات، مضيفا، أن قصور ترعة النوبارية في تلبية الطلب على المياه يرجع أيضا إلى عدم تشغيل محطات مصرف العموم لتغذية ترعة النوبارية بتصرف يصل إلى 4 ملايين متر مكعب يوميا عن طريق محطات «شرشر 1 و2 و3»، ومحطة مريوط بتصرف مليون متر مكعب يوميا.

وأكد التقرير أن السبب الخامس وراء عدم وجود تصرفات مائية في الترعة لتلبية الاحتياجات يعود إلى تجاوز تصرفات مياه الشرب الموجودة على ترعة النوبارية البالغة 5 محطات، بكمية تصل إلى مليون متر مكعب يوميا.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى