الأخبار

انطلاق مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

 

EGYPT-CINEMA-FILM-FESTIVAL

انطلقت فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، الأربعاء، بمشاركة نحو 140 فيلما من 27 دولة.

ويتنافس في المسابقة الرسمية للدورة 29 من المهرجان، 14 فيلما روائيا طويلا تمثل 14 دولة أجنبية وعربية وتشمل أفلاما من كرواتيا والبوسنة وألبانيا وإيطاليا وفرنسا وسلوفينيا واليونان وإسبانيا وتركيا.

أما الأفلام العربية التي دخلت المنافسة فتضم فيلم “يا خيل الله” من المغرب، و”زبانا” من الجزائر، و”مريم” من سوريا، و”السراب الأخير” من تونس، و”الخروج للنهار” من مصر.

ويرأس الممثل المصري محمود قابيل لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها كلا من الممثل الألباني تيمو فلوكو والممثلة الإيطالية مارينا بينافينا والمخرجة والمنتجة الكرواتية أنتونيا كارنراد، والمخرج البلجيكي أندريا سيتريك والمخرج التونسي رضا الباهي، والممثلة السورية كندة علوش.

وتضم المسابقة العربية أقساما للأفلام الروائية الطويلة والأفلام الروائية القصيرة والأفلام الوثائقية، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وكرم المهرجان مدير التصوير الإيطالي ماركو أونوراتو، إلى جانب 3 مخرجين عرب هم الفلسطيني محمد بكري والمغربي محمد مفتاح والتونسي نوري بوزيد.

كما كرم الممثلان المصريان محمود حميدة وإلهام شاهين والسيناريست وحيد حامد والمخرج محمد خان.

وقال رئيس المهرجان الأمير أباظة إن المهرجان الذي يستمر ستة أيام ويقام تحت شعار “نحو عالم أكثر حرية” يهدف إلى “تقديم فن حقيقي من شأنه الارتقاء بالمستوى الفكري للمشاهد والمواطن البسيط”، معتبرا أن “الفن المصري مرآة حقيقية للشعب ويجسد أوجاعه ومطالبه.”

وبدأ الحفل بعرض لقطات وثائقية بعنوان (لمسة وفاء) لثلاثة سينمائيين رحلوا في الآونة الأخيرة هم الكاتبان محمد صفاء عامر ورفيق الصبان والمخرج توفيق صالح.

 ثم أعلن مقدم الحفل الوقوف دقيقة حدادا على “شهداء حرب أكتوبر” عام 1973 التي تمكن فيها الجيش المصري من عبور قناة السويس وتوغل في شبه جزيرة سيناء التي استولت عليها إسرائيل في حرب يونيو 1967.

يشار إلى أن المهرجان الذي تنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، قدم قسما بعنوان “40 سنة على حرب أكتوبر” يعرض فيه 14 فيلما قصيرا منها “في 6 ساعات” لخليل شوقي و”مسافر الشمال مسافر الجنوب” لسمير عوف و”أبطال من مصر” لأحمد راشد و”صائد الدبابات” لخيري بشارة و”جيوش الشمس” لشادي عبد السلام.

وحلت السينما الإيطالية ضيف شرف على الدورة الحالية للمهرجان، إذ تعرض 5 أفلام إيطالية هي “فراغ” و”مؤامرة الليثيوم” و”معافي أميركا” و”ميلي” و”ذو العيون الزرق”.

سكاى نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى