الأخبار

عباس يلتقي هولاند لبحث مخرجات مؤتمر باريس

قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن الرئيس محمود عباس سيبحث مع نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند مخرجات مؤتمر باريس وكيفية تطبيقها على الأرض، إضافة إلى العلاقات الثنائية والوضع في المنطقة، خصوصاً الوضع السوري.

ويصل عباس اليوم (الإثنين)، إلى العاصمة الفرنسية في زيارة رسمية يلتقي خلالها هولاند غداً، ووزير الخارجية، ويلقي كلمة أمام لجنة الخارجية في مجلس الشيوخ الفرنسي، وفق وكالة «معا» للأنباء.

وأضاف المالكي في حديث لإذاعة «صوت فلسطين» أن عباس سيتطرق أيضاً إلى «مدى التزام باريس الاعتراف بدولة فلسطين». وفي ما يتعلق بتصريحات الإدارة الأميركية الجديدة أكد أن هناك «اتصالات غير مباشرة مع إدارة دونالد ترامب وأن الجانب الفلسطيني يراقب بحذر هذه التصريحات ولديه الخطوات تجاهها».

وفي السياق، أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» جمال محيسن عن اجتماع ستعقده اللجنة المركزية فور عودة عباس من فرنسا، سيتم خلاله «توزيع كافة المهمات على أعضاء اللجنة» بما فيها نائب رئيس الحركة، مشيراً إلى أن معظم الأعضاء السابقين في مركزية «فتح سيبقون في مواقع عملهم»، مبينا أنه «لا توجد مشكلات في توزيع المهمات».

ونفى محيسن استحداث مفوضية جديدة خاصة في القدس، مشدداً على أن القدس على رأس جدول أعمال كل المفوضيات.

وعُقد مؤتمر باريس في الخامس عشر من كانون الثاني (يناير) الماضي، وشدد على حل الدولتين لتحقيق السلام الدائم في المنطقة، مع تأكيد أن حدود 1967 تشكل الأساس لهذا الحل، وطالب الفلسطينيين والإسرائيليين بعدم اتخاذ أي خطوات أحادية الجانب بخصوص القضايا الكبرى العالقة، وبينها القدس واللاجئين، ورحب بالقرار الأممي برفض الاستيطان.

وفي السياق، من المقرر أن تصوت الكنيست الإسرائيلية اليوم بالقراءة الثانية والثالثة على مشروع قانون مصادرة الأراضي الفلسطينية الخاصة، الذي تطلق عليه إسرائيل اسم «قانون التسويات» وفقاً لما نشره موقع الإذاعة العبرية «ريشت بيت».

وسوف يعرض القانون اليوم على الكنيست بكامل هيئتها للتصويت عليه بعد تأخير عرضه لأيام عدة، وعلى خلاف ما نشر أمس عن إمكان تأجيل التصويت عليه بطلب من رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو.

وأضاف الموقع أنه سجلت توترات بين نتانياهو ووزير التعليم زعيم حزب «البيت اليهودي» نفتالي بينت، على خلفية طلب نتنياهو تأجيل التصويت على القانون إلى حين تنسيق هذه الخطوة مع إدارة ترامب، ورفض بينت التأجيل، مصراً على طرحه للتصويت عليه اليوم.

الحياة تجريبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى