الأخبار

برلمان الخرطوم: منظومة الأمن القومى للسودان ومصر تتطلب الرشد والعقلانية

قال الدكتورمحمد مصطفى الضو، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولى بالبرلمان السودانى، إن منظومة الأمن القومى فى السودان ومصر تتطلب الرشد والعقلانية المتبادلة فى التعاطى مع مفرداتها بما يحفظ حقوق وكرامة شعبى البلدين .

وأضاف الضو فى بيان صحافى صادر عن لجنته اليوم الخميس، أن هذا يتطلب وعى كافة المستويات ليس القيادية فحسب بل وعياً شعبياً عاماً تقع مسؤولية خلقه ورعايته وتعميقه على النخب والأجهزة الرسمية .

وأكد البيان على أهمية أن يلتزم الجانب المصرى بما يليه من ما تمخض من إنعقاد لجنة التشاور السياسى برئاسة وزيرى خارجية البلدين ولقاءاتهم والتواصل بين قيادتى البلدين الذى اعلن الجانب السودانى التزامه بها حول مجمل الأوضاع المطروحة للمضى قدماً فى تعضيد وتقوية العلاقة بين البلدين .

وأوضح البيان أن هذا هو الطريق الصحيح للمضى قدماً بالعلاقات بين البلدين نحو المستقبل .

وأشار إلى اجتماع لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب المصرى بتاريخ 26 مارس و27 إبريل 2017، مضيفاً أن لجنتهم قد اجتمعت لمناقشة تطورات هذه العلاقة بتاريخ 15 ابريل و2 مايو 2017 .

وثمنت اللجنة فى بيانها ما جاء فى بيانى اللجنة العربية بمجلس النواب المصرى وروح الإيجابية العالية التى اتسم بها البيانان .

وأمنت اللجنة على مقترح إحياء برلمان وادى النيل الوارد فى بيان اللجنة العربية بمجلس نواب مصر، مشيرة إلى أهمية أن يكون ذلك برؤية جديدة تستوعب التطورات والمتغيرات وليصبح إطارا ًحيوياً لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك على مستوى برلمانى البلدين لتفعيل التعاون وتعزيز المصالح والدفع بتنفيذ الاتفاقات بين البلدين والحفاظ على العلاقات السودانية المصرية فى المستوى الذى يجب أن تكون عليه .

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى