الأخبار

روسيا : الهجمات الأمريكية على سوريا كادت أن تؤدي إلى اشتباك مع قواتنا

قال رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف، اليوم الجمعة، إن الهجمات الصاروخية الأمريكية على قاعدة جوية سورية كادت أن تؤدي إلى اشتباك مع الجيش الروسي، مما يؤكد مخاطر قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأول تدخل عسكري أمريكي كبير في الحرب الأهلية السورية.

وأخطر مسؤولون أمريكيون القوات الروسية قبيل الضربات وتجنبوا إصابة العسكريين الروس. وتهدف الضربات إلى معاقبة الحكومة السورية عما تقول واشنطن إنه هجوم بأسلحة كيماوية وقع في وقت سابق هذا الأسبوع.

وفي أكبر قرار في السياسة الخارجية حتى الآن أمر ترامب بالخطوة التي لم يتخذها سلفه باراك أوباما وهي توجيه ضربة مباشرة للجيش السوري لدوره المشتبه به في هجوم بالغاز السام أودى بحياة 70 شخصا على الأقل.

ووضع الهجوم واشنطن في مواجهة مع روسيا التي تنشر مستشارين عسكريين على الأرض في سوريا لمساعد حليفها الأسد. ووصف الكرملين الهجوم الأمريكي بأنه غير مشروع.

وتشير صور التقطتها الأقمار الصناعية إلى وجود قوات خاصة وطائرات هليكوبتر عسكرية روسية في قاعدة الشعيرات الجوية التي استهدفها الهجوم الأمريكي.

وقال ميدفيديف على مواقع للتواصل الاجتماعي إن الضربات الأمريكية غير قانونية وكانت “على بعد خطوة واحدة من اشتباك عسكري مع روسيا”.

ودعا ترامب مرارا إلى تحسين العلاقات مع روسيا بعد توترها خلال رئاسة أوباما لكن الرئيس الأمريكي قال إنه ينبغي اتخاذ إجراء ضد الأسد.

وقال ترامب وهو يعلن عن الهجوم من منتجعه في فلوريدا حيث كان يجتمع بالرئيس الصيني شي جين بينغ “فشلت كل المحاولات السابقة التي دامت سنوات في تغيير سلوك الأسد .. فشلت فشلا ذريعا.”

 

المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى