الأخبار

نسعى للحد من قدرات إيران النووية

75

 

 

قال بنيامين نتانياهو رئيس وزراء إسرائيل إن مشكلة الاتفاق المرحلي الذي تقترحة مجموعة ( 1+5 ) بشأن البرنامج النووي الإيراني أنه يعمل على تخفيض العقوبات الدولية المفروضة على طهران مقابل تقديمها ما اسماه بالتنازلات الثانوية .

وأضاف نيتانياهو ـ في مقابلة مع شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية اليوم الأحد ـ أن الاتفاق المقترح “سيىء” لأنه يسمح بالإبقاء على قدرات إيران لانتاج سلاح نووي في حين أنه لم يشر لآلاف معامل الطرد المركزي التي تمتلكها إيران والتي تساهم في تدعيم قدراتها النووية .

وأوضح أنه بمقتضى الاتفاق سيتم الإفراج على مليارات الدولارات من حسابات إيران المجمدة في الوقت الذي تستعد فيه الشركات بالتوجه لإيران لإقامة استثمارات فور تخفيف العقوبات.

وأكد أن الحل يجب أن يكون دبلوماسيا بعيدا عن الخيار العسكري ؛ عن طريق تشديد العقوبات على طهران وليس تخفيفها لأن نظام العقوبات القائم كان ذا فاعلية واستطاع أن يؤثر على الاقتصاد الإيراني.

وقال إن إسرائيل ستظل تسعى للتوصل إلى اتفاق جيد يعمل على الحد من قدرات إيران على امتلاك سلاح نووي من خلال الالتزام بقرارات الامم المتحدة الرامية لتفكيك البرنامج النووي الإيراني .

وعن الخلاف مع الولايات المتحدة بشأن الاتفاق المقترح قال نيتانياهو إنه والرئيس الامريكي باراك أوباما لديهما هدف مشترك وهو منع إيران من امتلاك سلاح نووي وأن الأصدقاء قد يختلفون وتكون لهم وجهات نظر مختلفة.

أ ش أ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى