الأخبار

“الرجل الغامض” أو سكرتير مبارك يترك ثروة تُقدر بـ11مليار جنيه و5قصور و3 قرى سياحية

 

 
توفى صباح اليوم “جمال عبد العزيز”، السكرتير الخاص بالرئيس السابق محمد حسنى مبارك، داخل مستشفى المعادى العسكري، والذي كان محتجز على ذمة التحقيق في عدد من القضايا المتعلقة بالكسب غير المشروع.

وكان عبد العزيز يعانى من العديد من الأمراض بالكلى والكبد وجاءت وفاته أثناء إجراء جراحة بالمخ، وكانت حالته الصحية قد تأخرت خلال الأيام الماضية ،لذلك أوصت لجنة طبية بخروجه من السجن للعلاج بعد تدهور حالته الصحية، حيث أن حالته تستوجب وضعه تحت رعاية مكثفة من قبل متخصصين، وذلك بالإضافة إلى إخضاعه لبعض الفحوصات للاشتباه فى ورم خبيث بالمخ وقد تم نقله إلى مستشفى المعادى العسكري لإجراء جراحة خطيرة إلا أنه توفى داخل المستشفى.

وكان “عبد العزيز”- الملقب بالرجل الغامض- من أقرب مستشاري مبارك له ، وكانت النيابة قد أمرت بحبسه على ذمة التحقيقات التي يجريها معه جهاز الكسب غير المشروع بشأن تضخم ثروته واستغلال نفوذه في تكوين ثروة طائلة والتي لا تتناسب مع مصادر دخله المشروعة .

وكان جهاز الكسب غير المشروع قد أصدر قراراً بالتحفظ على ممتلكاته وزوجته وأولاده ومنعهم من التصرف في أمواله المنقولة والسائلة والسندات والأسهم والشركات.

فيما أكدت الأجهزة الرقابية ومباحث الأموال العامة أنه يمتلك ثروة تقدر بنحو 11 مليار جنيه عبارة عن أموال س اتخذ من زوجته ماجدة عبد الفتاح ستاراً لممارسة أعماله الخاصة ودمجها في شراكة ائلة ومنقولة وأسهم وسندات من بورصة وشركات وأراض بمدن القاهرة الجديدة وشرم الشيخ والعجمي و6 أكتوبر والغردقة بالإضافة إلى مساهمته فى إحدى شركات استيراد القمح ، كما كشفت التحقيقات عن إسناده مناقصات لعدد من الشركات مقابل حصوله على عمولات .

كما أكدت تحريات الأجهزة الرقابية أن عبد العزيز اتخذ من زوجته ماجدة عبد الفتاح ستاراً لممارسة أعماله الخاصة ودمجها في شراكة في العديد من الشركات وحصول هذه الشركات على مناقصات خاصة بالهيئات الحكومية بالأمر المباشر والتي حققت أكثر من 6 مليارات جنيه من وراء التعامل مع الهيئات والمصالح الحكومية، وكانوا يقومون بتوريد القمح أثناء ارتفاع أسعار الدولار للحصول على فرق الأسعار ، حيث كان سكرتير مبارك الشريك الخفي في العديد من الشركات .

وتضمنت تقارير الأجهزة الرقابية امتلاك عبد العزيز 38 شركة منها 25 شركة يساهم فيها بنسب متفاوتة تخطت رأسمالها 5 مليارات جنيه ومن هذه الشركات مجموعة شركات شهيرة والتي لها مشكلات مع البنوك حيث يساهم بنسبة 40 % من الشركة الرئيسية للمجموعة .

كما يمتلك “عبد العزيز” مجموعة شركات بالمنيا برأسمال 200 مليون جنيه وأضافت التقارير أن عبد العزيز يمتلك ثروة عقارية ضخمة عبارة عن خمسة قصور بينها قصران بمركز ابشواى بالفيوم ، بالإضافة إلى عمارة مكونة من 6 طوابق بمنطقة النزهة الجديدة و3 قرى سياحية بأكتوبر والغردقة والساحل الشمالي.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى