الأخبار

«السيسي»: بعض الأطراف الإقليمية استغلت حالة عدم الاستقرار في المنطقة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن القادة العرب يجتمعون اليوم في ظل مواجهة الأمن القومي العربي تحديات غير مسبوقة، مشيرًا إلى وجود دولًا عربية تواجه لأول مرة منذ تأسيسها تهديدا وجوديًا حقيقيًا ومحاولات ممنهجة لإسقاط مؤسسات الدولة الوطنية لصالح كيانات طائفية وإرهابية.

وأضاف «السيسي»، في كلمته خلال انعقاد القمة العربية الـ29 في السعودية ، الأحد، أن التنظيمات الإرهابية يمثل مشروعها السياسي ارتدادًا حضاريًا كاملًا عن كل ما أحرزته الدول العربية منذ مرحلة التحرر، وعداءً شاملًا لكل القيم الإنسانية المشاركة التي بشرت بها جميع الأديان.

وأشار إلى وجود دول إقليمية تهدر حقوق الجوار، وتعمل بدأب على إنشاء مناطق نفوذ داخل الدول العربية وعلى حساب مؤسسات الدولة الوطنية، منوهًا بأن جيش إحدى الدول الإقليمية متواجد على أرض دولتين عربيتين في حالة احتلال صريح لأراضي دولتين شقيقين.

ولفت إلى وجود اجتماعات تجرى لتقرير مصير التسوية وإنهاء الحرب الشرسة التي أزهقت نحو نصف مليون سوري، دون مشاركة لأي طرف عربي، متابعًا: «وكأن مصير الشعب السوري ومستقبله بات رهنًا للعبة الأمم وتوازنات القوى الإقليمية والدولية».

وأوضح أن هناك طرف إقليمي آخر اتاحت له حالة عدم الاستقرار التي عاشتها المنطقة في السنوات الأخيرة، أن يبني مناطق نفوذ باستغلال قو محلية تابعة له داخل أكثر من دول عربية.

وتابع: «الصراحة الشديدة تقضي القول أن هناك من الأشقاء من تورط في التآمر مع هذه الأطراف الإقليمية وفي دعم وتمويل التنظيمات الإرهابية والطائفية».

وعن القضية الفلسطينية، قال إن الجرح الفلسطيني النازف وشهدائها الذين يسقطون كل يوم هي قضية العهرب المركزية التي توشك على الضياع بين قرارات دولية غير مفعلة وصراع الأشقاء أصحاب القضية، الذي يستنزف قواهم ويفتح لباب أمام من يريد تكريس الاحتلال كأمر واقعي، مضيفًا: «لا أبالغ بقولي أن منطقتنا تواجه أخطر أزمة منذ استقلالها وانتهاء حقبة التحررالوطني، وعلينا تقع مسؤولية كبرى في وقف هذا التردي في الأوضاع العربية وستعادة الحد الأدني من التنسيق المطلوب لإنقاذ الوضع العربي، الوقوف بحزم أمام أخطر الهجمات التي عرفتها الدولة الوطنية».

وانطلقت اليوم الأحد، في المملكة العربية السعودية، أعمال القمة العربية الـ29، التي يتضمن جدول أعمالها 18 بندًا تتناول مختلف القضايا العربية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية وغيرها، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والصراع العربي – الإسرائيلي، والأزمة السورية، والتدخلات الأجنبية في الشؤون العربية.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى