حوادث

“سدد له طعنة بكزلك في صدره”.. قصة طفل العمرانية قاتل تاجر الجلود

نهاية ديسمبر من العام الماضي، وقعت جريمة قتل “عجوز” على يد صبي، بدافع السرقة ولكنه لم يسرق شيئًا.

55 عامًا هو الفارق الزمني بين الضحية، “عجوز” في العقد السابع من العمر، والمتهم صبي يبلغ من العمر 16 عامًا، في الجريمة التي وقعت في شارع المدينة المنورة، بمنطقة العمرانية غرب محافظة الجيزة، حيث اعترف المتهم بتفاصيلها عقب إلقاء القبض عليه، كما اعترف مرة أخرى صباح أمس، أثناء عرضه على نيابة الطفل بمحكمة شمال الجيزة، بشارع السودان، ومثوله أمام رئيس نيابة الطفل، بارتكاب واقعة قتل المجني عليه وقال المتهم: “أنه قتل تاجر الجلود بعدما سدد له طعنة بكزلك في صدره، أودت بحياته في الحال”.

قرار الإحالة جاء بعدما تسلمت النيابة العامة، تقرير الطب الشرعي الخاص بالمجني عليه، وتحريات المباحث النهائية حول الواقعة، تفاصيل كثيرة جاءت في محضر الشرطة وتحقيقات النيابة منذ وقوع الجريمة، وحتى إلقاء القبض على المتهم وتسجيل اعترافاته، التي جاءت كالتالي:

– “مقتل تاجر الجلود”:

نهاية ديسمبر من العام الماضي.. تجمع عدد من أهالي شارع ماهر حداد المتفرع من شارع المدينة المنورة بمنطقة العمرانية أمام عقار مكون من 5 طوابق، ووقف أهالي المنطقة يرددون عبارات “الحاج شوقي.. تاجر الجلود اتقتل.. اتقتل في بيته.. واحد قتله وهرب وهو عايش وسط أولاده”، أبناء المجني عليه ورواد المنطقة في حالة ذهول.. بعد مشاهدتهم منظر الحاج شوقي مقتولًا ومغروس في جسده “كزلك”.

– الجاني.. قتله بطعنة في الصدر:

أسرع عدد من جيران الضحية إلى قسم شرطة العمرانية، وأبلغوا رئيس المباحث بتفاصيل الواقعة، والذي انتقل بصحبة 2 من معاونيه إلى مكان البلاغ، وتبين أن الجريمة وقعت داخل شقة المجني عليه في الطابق الأرضي، وأن العقار مكون من 5 طوابق، وهو مملوك للضحية ويقيم معه 3 من أبنائه، ولكن يقيم بمفرده في الطابق الأرضي.

وتم إخطار اللواء رضا العمدة مدير الإدارة العامة للمباحث، بتفاصيل جريمة القتل، وانتقل إلى مكان الواقعة بصحبة فريق من مباحث غرب الجيزة على رأسهم اللواء محمد عبدالتواب نائب مدير الإدارة العامة للمباحث، إلى مكان الواقعة، وتم مناظرة الجثة، وتبين أن الضحية مصاب بجرح طعني نافذ اخترق صدره، وأن سلاح الجريمة “كزلك”، وأكدت المعاينة أن القاتل من المترددين على الضحية، لسلامة نوافذ الشقة، وأن مشاجرة وقعت بين الضحية والقاتل المجهول نظرًا لوجود بعثرة في محتويات الشقة، وتأكيد عدد من الشهود أنهم سمعوا أصوات استغاثة من الضحية في وقت معاصر للجريمة.

-“صبي” متهم بقتل تاجر الجلود:

عقب الانتهاء من المعاينة، أخطرت النيابة وناظرت جثة المجني عليه، وقررت عرضها على الطب الشرعي لتشريحها لبيان سبب الوفاة، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة وتحديد هوية القاتل ودوافع الجريمة لاتخاذ قرار بضبطه وإحضاره.

عقب الانتهاء من المناظرة، عقد اللواء رضا العمدة مدير الإدارة العامة للمباحث اجتماعًا موسعًا مع ضباط قطاع غرب الجيزة ووضع خطة بحث وتحر لضبط الجاني، وجاءت كالتالي: فحص قاطني العقار والجيران والمترددين على الضحية، فحص علاقات المجني عليه لمعرفة عما إذا كان هناك خلافات شخصية مع أحد من عدمه لتحديد دوافع الجريمة وضبط القاتل.

انطلق الفريق المكلف من النيابة في تنفيذ خطة البحث الجنائي، وبدأت القوات في فحص علاقات الضحية وقاطني العقار والعقارات المجاورة ومناقشة أسرة الضحية وأصحاب المقاهي والمحلات القريبة من مكان الجريمة، حتى توصلت القوات بـ48 ساعة إلى شاهد رؤية أدلى بـ”أوصاف” صبي كان خارجًا مسرعًا من العقار مكان الواقعة في وقت معاصر للجريمة.

وكثفت القوات جهودها حتى توصلت إلى أن المتهم يبلغ من العمر 16 سنة، ويعمل صبي جزار، وأنه كان يتردد على المجني عليه لوجود تعاملات تجارية بينهما في بيع وشراء الجلود.

انطلقت مأمورية من المباحث وألقت القبض على المتهم المقيم في مكان قريب من موقع الجريمة.

– المتهم أمام الجنايات:

جاء في محضر الشرطة أنه عقب إلقاء القبض على المتهم اعترف بارتكابه للواقعة، وقال في محضر الشرطة: “أنه توجه إلى منزل المجني عليه لسرقته، وأثناء محاولة السرقة تصدى له الضحية، فأخرج المتهم سلاح “كزلك”، كان بحوزته، وسدد له طعنة في الصدر أودت بحياته فورًا.

وخرج المتهم مسرعًا ولم يسرق شيئًا حتى لو جنيه واحد”، سجلت القوات اعترافات المتهم، وتم إحالته للنيابة الطفل لأنه “حدث”، وبعد أن قضى فترة حبس تجاوزت الـ8 أشهر، أصدرت النيابة قرارا بإحالته للمحاكمة الجنائية أمام محكمة الجنايات.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى