الأخبار

ارفع رأسك فوق انت أزهري

13

استقبل آلاف الطلاب المتظاهرين داخل مشيخة الأزهر قرار إقالة الدكتور أسامة العبد، رئيس الجامعة، بفرحة عارمة، مرددين هتافات «الله أكبر»، و«ارفع رأسك فوق انت أزهري»، كما رددوا هتافات معادية لرئيس الجامعة المقال.

 

وأصدر المجلس الأعلى للأزهر بياناً عقب اجتماعه، الأربعاء، أعلن فيه الدعوة فوراً لانتخابات على منصب رئاسة جامعة الأزهر، وتشكيل لجنة لوضع قواعد الانتخاب، وعرضها على المجلس الأعلى للأزهر في مدة لا تزيد عن أسبوعين من الآن، كما أعلن المجلس التغيير الفوري لكل من مدير عام المدن الجامعية بالقاهرة، ومدير المدينة  الجامعية «أ»، ومدير التغذية، بنين وبنات، ومديرة المدينة الجامعية للبنات، وإحالة المسؤولين عن واقعة تسمم 561 طالباً بالمدينة الجامعية للتحقيق.

 

وفي سياق متصل، ناشـد مجلس الوزراء طلاب جامعة الأزهر، التعبير عن آرائهم ومطالبهم في إطار سلمي، واحترام مكانة مشيخة الأزهر بما تمثله من قيمة كبرى في العالم الإسلامي أجمع، وعدم اللجوء إلى قطع الطرق وإعاقة حركة التنقل، وما يسببه ذلك من إضرار بمصالح المواطنين وأعمالهم اليومية.

 

وأكد مجلس الوزراء أن طلبة الأزهر يمثلون قدوة حسنة، بما عرفوا به من حسن الخلق ومكارم الأخلاق، ومن ثم يجب أن يكونوا قدوة للآخرين أيضاً في التعبير عن أرائهم بالحوار الهادئ البناء، حول كل الموضوعات التي يرغبون في مناقشتها.

 

وأكد المجلس أن الحكومة تتابع الأمر مع كافة الجهات المعنية منذ اللحظة الأولى لواقعة التسمم، وسيتم اتخاذ إجراءات رادعة ضد المسؤولين الذين يثبت تقصيرهم وإهمالهم، كما سيتم تطبيق آليات مراقبة ومتابعة فعالة للتأكد من سلامة الأغذية بشكل دوري منتظم، مع إشراك اتحادات الطلبة في تلك العملية، باعتبارها شريكاً أساسياً في إدارة تلك المنظومة، وستتم الاستجابة الفورية لكافة المطالب والشكاوى المتعلقة بحالة المدن الجامعية.

 

يشار إلى أن المجلس الأعلى للأزهر أصدر قراراً، منذ قليل، بإقالة الدكتور أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر، وذلك بعد واقعة تسمم 561 طالباً نتيجة تناولهم وجبة غذائية في المدينة الجامعية.

 

ودعا المجلس الأعلى للأزهر إلى تشكيل لجنة عاجلة لإجراء انتخابات على منصب رئيس الجامعة، وسادت حالة من الفرحة العارمة بين الطلاب بعد صدور قرار إقالة «العبد».

المصري اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى