اخبار عالمية

صورة من مظاهرات بلجيكا تشعل مواقع التواصل الاجتماعي

خرج عدد كبير من المواطنين، اليوم الأحد، إلى شوارع العاصمة البلجيكية بروكسل، للتظاهر أمام البرلمان الأوروبي، احتجاجًا على ميثاق الأمم المتحددة للهجرة الذي وقعت عليه الحكومة، رغم اعتراضات بعض الأحزاب البلجيكية، وحمل المحتجون لافتات تندد بتقييد حرية طالبي اللجوء، ومنعهم من القيام بالإجراءات اللازمة لاستكمال طلبات لجوئهم.

وطالب رئيس الوزراء البلجيكي من قوات الأمن، تطويق المتظاهرين في بروكسل، كما أطلقت الشرطة البلجيكية قنابل الغاز لتفريق المتظاهرين، واستخدمت خراطيم المياه لتفريقهم.

وبحسب وكالة الأنباء الروسية “سبوتنك” في نسختها الإنجليزية، فإن ممثلو 164 دولة اعتمدوا في وقت سابق من هذا الشهر الاتفاق العالمي للهجرة، والذي تمت الموافقة عليه في 13 يوليو الماضي، من قبل جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، باستثناء الولايات المتحدة التي انسحبت من الاتفاقية في العام الماضي.

ويمثل الميثاق الذي وقعت عليه الحكومة، محاولة المجتمع الدولي لوضع نهج عالمي مشترك لجميع جوانب الهجرة الدولية، كما يضم 23 هدفًا لتحسين إدارة الهجرة على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية.

وأدى هذا الميثاق إلى انقسامات كبرى في أوروبا، حيث أثارت كل من بلغاريا وسلوفاكيا وبلجيكا والنمسا والجمهورية التشيكية والمجر وبولندا المخاوف، بشأن القيود المحتملة على قدرتها على صياغة سياسات الهجرة الخاصة بها.

وأشعلت صورة لشاب يحتضن فتاة لحمايتها من قوات الشرطة مواقع التواصل الاجتماعي، وتفاعل معها النشطاء على الصعيد الأوروبي.

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى