الأخبار

الأمة العربية فقدت واحداً من أبطالها

121

نعى رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا الراحل الكبير المناضل القومي عزازي عزازي، مؤكداً أن الأمة العربية فقدت واحداً من أبطالها الميامين.

 

وقال شاتيلا في بيان النعي: “ننعي إليكم المناضل الوطني القومي التحرري المؤمن عزازي عزازي الذي وافته المنية بعد صراع مع المرض. لقد كانت حياة الراحل الكبير حافلة بالكفاح منذ نعومة أظفاره، وكان من أبرز الدعاة لحركة التحرر العربية بقيادة رمزها المعلم جمال عبد الناصر. صعّد نضاله التحرري في عهد مبارك ضد التطبيع مع العدو وضد عزلة مصر عن الأمة”.

 

وتابع: “دافع (عزازي) عن قضية فلسطين بكل جوارحه، وكان يرى في أي عدوان على أي أرض عربية عدواناً على مصر وعلى الأمة، فهو عربي أصيل يرفض كل العصبيات التي تنال من وحدة الأمة”.

 

وتابع: “كان “عزازي” شامخاً متفائلاً يبث روح الأمل القومي العربي وسط الشباب الذين أحبوه ورفعوه على أكتافهم في ثورتي يناير ويونيو، وكان أحد أبرز المخططين والناشطين فيها. كان لديه إحساس اجتماعي عميق، إنحاز إلى الفقراء والمحرومين، وكان صادقاً في دعوته للاقتصاد الإنتاجي والعدل الاجتماعي، وكان خطيباً مفوّهاً وكاتباً بارعاً، بمثل ما كان دمث الأخلاق يتصف بالمرونة والانفتاح، وتربطنا به أخوة أصيلة وصداقة عميقة وعلاقة نضالية ممتدة نحو عشرين عاماً. وحينما اختير محافظاً للشرقية، استطاع في أقل من سنة أن ينهض بالمحافظة، ترك مكتبه وعاش مع الناس في المدارس والمصانع والمزارع والجامعات، وقدّم نموذجاً صادقاً للناصري الأصيل الملتزم بقضايا الناس، ولما وصل الحزب الطائفي للسلطة قدّم استقالته علناً وقال: لا يمكن أن أنفّذ كمحافظ ما يقرره الحزب الطائفي الشمولي ضد قناعاتي ومبادئي”.

الوطن

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى