الأخبار

حركة تغيير تطلق مبادرة “مؤسساتنا التعليمية بلا عنف”

93

 

جاكلين منير

أطلقت حركة “تغيير” تطلق مبادرة “مؤسساتنا التعليمية بلا عنف”، والتى تأتى فى الوقت الذى شهدت فيه أسوار الجامعة المصرية موجة من العنف.

وأشار بيان الحركة، إلى أن الطلاب يواصلون تصعيدهم واستخدامهم العنف خلال مظاهراتهم التى يقومون بها داخل الحرم الجامعى.

وتطرح المبادرة التى أعلنت عنها حركة تغيير، أربعة نقاط رئيسية تتمثل فى ديمقراطية العمل الطلابى على مستوى الممارسة والخطاب، وتجريم العنف مبدأ وخطابا وسلوكا، والفصل الواضح بين هياكل الاتحادات الطلابية والهياكل السياسية، واحترام التعدّدية السياسية داخل الجامعة.

كما دعت المبادرة وزارة التعليم العالى إلى وضع نصّ تشريعى ينظّم العمل الطلابى داخل أسوار الجامعة المصرية بشكل يكرّس مشاركة الطلاب فى اتّخاذ القرارات التى تهمّهم وتكريس مبدأ الديمقراطية داخل جميع الهياكل الطلابية ويجرّم كل أشكال العنف، ويؤسس للتعدّديةالسياسية.

أما بالنسبة للمدارس الثانوية، فتشتمل على عدة محاور منها قصر تدريس مناهج التربية الدينية إلا على أئمة معتمدين من الأزهر الشريف وممثلى من الكنسية.

كذلك العمل على تنظيم رحلات دورية لطلاب المدارس إلى المزارات الدينية وأقسام الشرطة ووحدات القوات المسلحة لتأكيد معانى المواطنة والوحدة الوطنية، وإنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعى، خاصة بكل مدرسة لإرساء قواعد الديمقراطية ومبادئ الحوار السليم والنقد البناء والتفاعل بين الطلاب والمعلمين من جهة، وبين إدارة المدرسة وأولياء الأمور من جهة أخرى.

وطالبت ىالمبادرة وزارة الثقافة بالعمل بشكل جاد على نشر ثقافة اللاعنف بإعادة إنتاج مجموعة من الكتيبات تحت عنوان التنوير لنشر هذة الثقافة فى المدارس والجامعات.

وقال إيهاب القسطاوى المتحدث الرسمى باسم حركة تغيير: “لابد من تضافر جهود كل من الإعلام والمؤسسة الدينية والثقافة والأسرة والمدرسة، جميعهم يلعبون دوراً هاماً فى نشر ثقافة التسامح ونبذ العنف، والتركيز على الجوانب الإيجابية، والتوجيه بضرورة الابتعاد عن العدوان، تغيير المفاهيم والمعتقدات الخاصة بالقوة والرجولة، وتنمية القيم، والتواصل بين الأهل وأبنائهم، ومنحهم الفرصة للتعبير عن رأيهم”.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى