الأخبار

أسباب حظر السعودية دخول الأسماك الحية من مصر

 

 

قال النائب رائف تمراز ، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن قرار السعودية بحظر دخول الأسماك الحية من مصر مؤقتا أمر طبيعى لأنها تسعى للحفاظ على كل ما تستورده من الخارج، مشيرا إلى ضرورة إعادة النظر مرة أخرى فى الاستزراع السمكى وفى أن تكون هناك مياه نظيفة وغير ملوثه تربى فيها الأسماك.

وأكد تمراز فى تصريحات خاصه لـ”صدى البلد” أن هناك مشكلة فى المياه التى تربى فيها الأسماك ، مشيرا إلى أن بعض مربى الأسماك يستخدمون أعلاف غير مطابقه للمواصفات ، الأمر الذى يؤثر على الإنتاج السمكى.

وطالب وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان وزارة الزراعة بضرورة وجود رقابة على مربى الأسماك والأعلاف للنهوض بالإستزراع السمكى، خاصه وأن الأعلاف الغير مطابقه للمواصفات تؤدى إلى مزيد من الأمراض بالإضافه إلى أن مياه الصرف الصحى تؤثر على الأسماك.

وكانت قد فرضت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، الخميس، حظرًا مؤقتًا على استيراد الأسماك الحية من مصر، واستيراد الفصيلة الخيلية (خيول، بغال، حمير) من هولندا وسويسرا وسوازيلاند، والحيوانات الحية من دولتي ميانمار وكولومبيا.

وبررت السعودية قرار الحظر بأنه اعتمادا على النشرة التحذيرية التي أصدرتها منظمة الأغذية والزراعة «فاو»، يوم 26 مايو الماضي، بتسجيل مرض (Tilapia Lake Virus) الذي يصيب الأسماك في مصر، بينما أكد خبراء في أمراض الأسماك أن الفيروس لا يشكل خطورة على إنتاج الأسماك ولا ينتقل منها إلى الإنسان.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى