الأخبار

احتجاز أمريكى قرب حدود كندا

25

(رويترز)

قال مسئولون اتحاديون، إن رجلاً من كاليفورنيا ألقى القبض عليه بتهمة الإرهاب أمس، الاثنين، حيث يقول مدعون إنه كان فى طريقه إلى سوريا للانضمام لجماعة منشقة عن تنظيم القاعدة.

واعتقل الرجل قرب الحدود الأمريكية الكندية فى ولاية واشنطن ومثل أمام محكمة اتحادية فى سياتل عصر الاثنين، وقالت وزارة العدل الأمريكية فى بيان أن نيكولاس توسانت (20 عاما) وهو أمريكى المولد واعتنق الإسلام كان يعتزم عبور الحدود إلى كندا والسفر منها إلى سوريا للانضمام لمتشددين إسلاميين.

وجاء فى عريضة جنائية تحدد الاتهامات ضد توسانت أنه كان يريد الانضمام إلى جماعة الدولة الإسلامية فى العراق والشام (داعش) المنشقة عن القاعدة.

وتحدث صحفيون فى وسائل إعلام محلية إلى بعض المترددين على مسجد فى لودى كان يصلى فيه توسانت، وقال نسيب خان أحد المترددين على المسجد “كان يتحدث بشكل غريب، قال إنى سأذهب إلى سوريا لأقاتل هؤلاء وأولئك، قلت إنك شاب.. فلماذا تريد أن تفعل ذلك؟. لماذا ترغب فى التورط فى صراع فى الجانب الآخر من العالم”.

وجاء فى العريضة الأمريكية أن توسانت تحدث أيضا عن رغبته فى استهداف نظام مترو الأنفاق فى لوس أنجلوس ليلة أو يوم رأس السنة الجديدة لكنه أوقف اشتراكه فى ذلك خوفا من افتضاح أمره.

وتم القبض على توسانت قرب الحدود فى بلين بولاية واشنطن بتهمة محاولة تقديم دعم لمنظمة إرهابية أجنبية، وكان توسانت الطالب فى كلية المجتمع فى سان جواكين بستوكتون فى كاليفورنيا عضوا فى الحرس الوطنى الأمريكى منذ عام 2012.

وفى حالة إدانته سيواجه توسانت عقوبة تصل فى حدها الأقصى إلى السجن 15 عاما ودفع غرامة قدرها 250 ألف دولار.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى