الأخبار

برامج “الكاميرا الخفية”

 

48

ينتظر المشاهدين كل عام برامج “الكاميرا الخفية”، التي ارتبطوا بها في رمضان من كل عام، والتي تحولت خلال الأعوام الماضية إلى برامج مقالب، وبدلًا من أن تقديم وقف كوميدي يضحك الضيف، أصبح الضحك نابع من تعرض الضيوف لمواقف مرعبة.

“الوطن” ترصد تاريخ وتطور البرامج الكوميدية، منذ كان اسمها “الكاميرا الخفية”، وحتى تحولت إلى “مقالب” مرعبة.

“فؤاد المهندس”:

أول من قدم برامج المقالب، وذلك في عام 1983 مع المخرج إسماعيل يسري، واعتمد في برنامجه على وضع مواطنين من الشارع المصري في مواقف محرجة، مثل أن أحد أفراد البرنامج وراء شخص من الشارع ويقلد كل حركاته وعندما يتحدث معه لم يردعليه، ولاقى هذا البرنامج استحسانا من الجمهور ليحقق نسبة مشاهدة عالية.

 

“إبراهيم نصر”

صاحب أشهر إفيهات محفورة في ذهن الجمهور “نجاتي أنفخ البلالين يا نجاتي، بخ، حضرتك مرتبط”، والتي اشتهر بها في تقديم برنامجه “الكاميرا الخفية”، حينما فكر في عمل برامج كوميدية تناسب المجتمع المصري بعد مشاهدته الأفلام والمسلسلات والبرامج الأجنبية الكوميدية، وكانت البداية مع برنامج “انسى الدنيا” في عام 1991.

واستعان به المنتج طارق نور لتنفيذ برنامج “الكاميرا الخفية”، والذي رسخ في أذهان الجمهور وبعد تقديم العديد من الحلقات المضحكة، قام بابتكار شخصية “زكية زكريا” وجاءت الفكرة من وحى مشاهدته للعديد من السيدات المليئة فى الوزن وتقليدهن فى طريقة الكلام والحركات والمشى، وكان بطل المقلب مواطن من الشارع.

 

“حسين الإمام”

تنوع فى إبداعاته الفنية ما بين التمثيل والموسيقى والبرامج الكوميدية وكانت بداياته مع الكاميرا الخفية، مع برنامج “حسين على الهواء”، في رمضان 2002، واعتمد على استضافة الممثلين ويقوم بعمل مقالب فيهم من خلال اتصالات تليفونية أو تسجيل مع الجمهور أو مع نجوم آخرين، ثم برنامج “حسين في الإستديو” فى رمضان 2003، وبرنامج “حسين على الناصية” فى رمضان 2004 كما قدم العديد من البرامج مثل ” فاصل ونواصل، إيه النظام، ورينا ياسحس، كلام حسين، عفاريت حسين، ماتيجى أقولك”.

 

“نشوى مصطفى”

غيرت من ملامحها، ونبرة صوتها لتطل في برنامج “نجومنا في اليابان” واعتمدت فيه على استضافة فنانيين وإيحائهم بإنها مذيعة يابانية، وفي نهاية الحوار كانت تكشف للضيف الفنان عن شخصيتها الحقيقية.

 

“عمرو رمزي

من أكثر المذيعين الذين استفزوا الضيوف، حيث اعتمد برنامجه “حيلهم بينهم” على استفزاز الممثلين من خلال أسئلة تسئ لهم ولتاريخهم الفن، واستهدف البرنامج الكشف عن ردود أفعال الممثلين ضيوف الحلقات، ويستكمل البرنامج أجزائه من خلال برنامج “حيلهم بينهم كمان وكمان”، ثم برنامج “حليهم بينهم من الآخر”، ليقدمه الفنان إدوارد والمذيعة إنجى على واعتمد فيه على استدراج زملائهم وخديعتهم بإنهم يقومون بعمل مقلب سخيف فى إدوارد ليكتشف الضيف بعد ذلك بإن إدوارد هو من يقوم بعمل مقلب بهم.

 

“رامز جلال”

وبعد هذه النوعية من البرامج الكوميدية والتي اتسمت بخفة الدم والمواقف المضحكة لم تسير هذه النوعية من البرامج على نفس الخطى، ليأتى الفنان رامز جلال ويستغل خفة دمه في المواقف المرعبة، التى تثير رعب الضيوف من المشاهير بداية من برنامج رامز قلب الأسد في رمضان 2011.

وقدم برامج “رامز ثعلب الصحراء” و “رامز عنخ أمون” و”رامز قرش البحر” ونهاية ببرنامج “رامز واكل الجو” ويعتمد فيه على إيحاء الضيف بإنه في زيارة لافتتاح فندق جديد ويدعوه لزيارة بعمل جولة بالطائرة ليخيل للضيف بإن الطائرة ستقع وفى نهاية الحلقة يكتشف الضيف وجود رامز جلال، ومن الحلقات التى تم بثها حلقة الفنان محمد هنيدى، والفنانة لوسى، ولاعب كرة القدم إبراهيم سعيد.

 

 

 

 

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=XKlmfM3KRFM&feature=g-all-xit”]

 

 

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=8Q_46AvgqdM&feature=g-all-xit”]

 

 

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=AaqXaBKrXw0&feature=g-all-xit”]

 

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى