الأخبار

أزمة في تركيا

66

انتهت أمس الأحد، مهلة تشكيل حكومة ائتلافية في تركيا دون نتيجة، ومن المتوقع أن يدعو الرئيس “رجب طيب أردوغان” لانتخابات مبكرة، وتكليف رئيس الوزراء “أحمد داوود أوغلو” لتشكيل حكومة مؤقتة.

وكان “أردوغان” أعلن قبل انتهاء المهلة، يوم 12 أغسطس الجاري، أن تركيا ستجري انتخابات برلمانية جديدة ربما أول نوفمبر المقبل، ووفقًا للدستور التركي، إذا انتهت المهلة دون تشكيل حكومة، إما يقرر الرئيس أو البرلمان إجراء انتخابات جديدة.

ورغم أن الدستور يسمح للرئيس بتمديد الموعد النهائي لتشكيل الحكومة الائتلافية، لكن “أردوغان” رفض ذلك.

الحكومة الائتلافية
وفي هذا السياق، لفتت صحيفة “حرييت ديلي نيوز” التركية، إلى مرور “أنقرة” في السابق بعدة تجارب مختلفة؛ إذ مد الرئيس السابق “سليمان ديميريل” مهلة تشكيل الحكومة لثماني أيام أخرى، مكلفًا رئيس الوزراء آنذاك “مسعود يلماز” بتشكيل حكومة.

وخرج “داوود أوغلو”، رئيس الوزراء التركي أمس الأحد، معلنًا أنه سيعرض فرصًا لتعيينات وزارية لأولئك الذين يعتقد أنهم مناسبون لهذا المنصب، وذلك بعد حصوله على قائمة بأسماء شخصيات لتمثيل الأحزاب من رئيس البرلمان، مؤكدًا للصحفيين أنه لا يتوقع أن تقابل عروضه بالرفض.

وأردف “أوغلو”، أنه إذا رفضت الأطراف اقتراحه أو عروضه، سيكلف أسماء محايدة للوزارات، موضحا أن “أردوغان” هو من قرر عدم تفويض زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض لتشكيل الحكومة قبل انتهاء المهلة.

وأوضحت الحكومة التركية، أنه ليس هناك حاجة للتصويت على الموافقة والثقة بالحكومة المؤقتة، لعدم تقديم برنامج حكومي أمام البرلمان، مشيرة إلى تشكيلها في أقرب وقت ممكن، ربما حتى قبل عيد النصر التركي يوم 30 أغسطس الجاري.

العدالة والتنمية
وبحسب نتائج انتخابات 7 يونيو، يمكن للحزب الحاكم في تركيا “العدالة والتنمية” أن يستحوذ على 11 وزارة في الحكومة المؤقتة، فيما يحصل حزب الشعب الجمهوري على ستة وزراء، وستة وزارات لحزبين آخرين.

وبالرغم من ذلك، أعلن حزب الحركة القومية وحزب الشعب الجمهوري عدم انضمامها للحكومة المؤقتة، وسيضطر رئيس مجلس الوزراء إلى تكليف تسعة وزراء محايدين.

ترشيحات أوغلو
وألمح “داوود أوغلو”، في وقت سابق، أنه لن يطلب من قادة الأحزاب تقديم أسماء لمجلس الوزراء، قائلًا: إنه يفضل تقديم عروض مباشرة للشخصيات التي سيحددها، فيما اعتبر حزب الشعب الديمقراطي قرار “أوغلو” وقحًا وانتهاكًا للدستور، ولكنه في نفس الوقت، قال إنه لن يرفض عرض مجلس الوزراء.

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى