الأخبار

مسؤول بالخارجية الروسية ينتقد موقف الغرب

 

232

 

 

 

قال دبلوماسي روسي كبير، الثلاثاء، إن المحادثات بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الصراع في سوريا لا تسير بسلاسة، وإن موسكو تخشى أن يكون العمل العسكري ضد دمشق قد أرجئ فحسب. وأشار سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أمام البرلمان، إلى أن الولايات المتحدة تضغط على الأمم المتحدة بشروط “غير منطقية”.

وقال “الجانب السوري أعلن بوضوح إرادته الحرة. في هذا الوضع فإن محاولات الأمريكيين المدعومة بشدة من الإنجليز والفرنسيين لدفع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لصياغة قرار يحتوي على خطر مباشر على سوريا يبدو غير منطقي بالمرة”. وأكد ريابكوف مجددا أن روسيا لن تقبل بقرار يفرض إجراءات عقابية تلقائية في حال عدم وفاء سوريا بالتزاماتها.

وأضاف “لن نرتكب الأخطاء نفسها مرة أخرى، فقد تعلمنا جيدا من الدرس الليبي. نقول لشركائنا الغربيين إننا بعد أن رتبنا بعض الاتفاقات الدبلوماسية نعمل الآن على تنفيذها. حكومة بشار الأسد حقيقة ملموسة، لذلك من الحتمي التعاون معه. ومن المستحيل بدون هذا التعاون تنفيذ خطة التخلص من الأسلحة الكيماوية في سوريا”. وتأمل روسيا أن يتوصل مجلس الأمن هذا الأسبوع لاتفاق على قرار يدعم خطة تخلص سوريا من أسلحتها الكيماوية، لكن ريابكوف قال إنه ليس هناك ضمانات لذلك.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى