الأخبار

ممدوح رمزى يطالب بكوتة للأقباط في مجلس النواب

 

48

 

 

محمد الصياد

طالب ممدوح رمزي العضو القبطي بالشورى المنحل، بضرورة أن تتضمن التعديلات الدستورية كوتة للأقباط تسمح بتمثيلهم في مجلس النواب القادم بما يتناسب مع عددهم في المحتمع، مستنكرا عدم وجود مستشار قبطي لرئيس الجمهورية المؤقت.

وقال في تصريح لـ”فيتو”: “إن مشاركة اﻷقباط في 30 يونيو كانت مذهلة وبأعداد غفيرة، ومع ذلك لم نري منهم مستشار لرئيس الجمهورية المؤقت، ولم يؤخذ رأي أحد من قادتهم في اﻹعلان الدستوري الذي حدد طبيعة المرحلة الانتقالية“.

وشكل البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المركيسة، ما أسماه باللجنة القانونية لمراجعة اﻹعلان الدستوري الذي أصدره رئيس الجمهورية المؤقت والمكون من 33 مادة.

وتابع رمزي: “تعداد المسيحيين في مصر قارب على 20 مليون نسمة، أي بما يعادل مواطني دولتين عربيتين مثل تونس والإمارت، ومع ذلك لا نجد لهم تمثيلا عادلا في مجلسي الشعب والشوري والمجالس المحلية منذ عشرات السنوات”.

وأشار إلى وجود دول عربية كثيرة تأخذ في الانتخابات البرلمانية بما يسمي بالمقعد المسيحي، وفقا لعدد الأقباط الموجودين في الدوائر الانتخابية.

وأضاف “أصبح من غير المعقول بعد مشاركة المسيحيين في ثورتي 25 يناير و30 يونيو، وتقديمهم لشهداء ومصابين، أن يكون تمثيلهم في المجالس النيابية بالتعيين، وبما لا يتعدي 10 أعضاء على أقصي تقدير”.

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى