الأخبار

استعادة 216 قطعة نادرة من مسروقات متحف ملوي

 

143

 

كتب ــ ماهر عبدالصبور:

قال الدكتور محمد إبراهيم، وزير الدولة لشئون الآثار، إن ما تمت استعادته من مسروقات متحف ملوي بمحافظة المنيا بلغ 216 قطعة أثرية حتى الآن، بعد أن تمت استعادة 5 قطع أمس، فيما يتبقى 873 قطعة لم تتم استعادتها.

وفى بيان أصدرته وزارة الآثار، بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة بمحافظة المنيا اليوم الأحد، تم توجيه الشكر إلى أهالى محافظة المنيا ومدينة ملوى، لاستجابة عدد كبير من الأهالى فى إعادة بعض القطع الأثرية، التى جرى سرقتها فى أحداث العنف التى شهدتها المحافظة عقب فض اعتصامى رابعة العدوية ونهضة مصر يوم 14 أغسطس الماضى.

وأثنى وزير الآثار، فى البيان الذى تم توزيعه على مختلف الهيئات والمصالح الحكومية بالمحافظة، على مواطنى المنيا الذين استجابوا للدعوة التى أطلقتها وزارة الآثار بعدم المساءلة القانونية لأى مواطن يعيد قطعا أثرية من مسروقات متحف ملوى.

من جانبه، أوضح أحمد شرف، رئيس قطاع المتاحف، أن القطع التى تمت استعادتها، أمس الأول، عبارة عن تمثال من البرونز لطائر «أبيس» إله الحكمة والمعرفة على شكل أبوقردان (المعبود جيحوتى) أمامه كاهن جالس فى حالة تعبد، وآنيتان من الفخار، وتمثال من البرونز للمعبودة «إيزيس»، وقطعة من ورقة بردى عليها 8 سطور بالخط الديموطيقى بالمداد الأسود، موضحا أن القطع المستعادة تم نقلها إلى المخزن المتحفى بالأشمونين لإجراء عمليات الترميم والصيانة اللازمة لها.

كان متحف ملوى تعرض للسلب والنهب منذ أسبوعين، وسرقت منه 1089 قطعة أثرية، ولم يتبق به سوى 49 قطعة من الأطوال التى لم يتمكن اللصوص من رفعها من مكانها.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى