الأخبار

لن نضر بمصالح مصر في سد النهضة

8

أكد الدكتور كمال الدين حسن علي سفير السودان لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية أن العلاقات السودانية المصرية هي علاقات أزلية ضاربة بجذورها في التاريخ، ومهما بدا للبعض أنها تمر بحالات من الفتور أو غيرها فلن تؤثر على هذه العلاقات، حيث كونتها عوامل عدة، مثل الجغرافيا والتاريخ والدين والثقافة والجوار، والأكثر من ذلك علاقات الرحم؛ فالسودان ومصر شعب واحد تاريخه واحد حضارته واحدة.. شعب واحد في بلدين  في شمال وجنوب الوادي.. هناك تحديات واحدة مها بدا للبعض أن هناك بعض سحابات الصيف في العلاقة، لكن ستظل  متماسكة ومتينة.

 

وأضاف حسن في تصريحات لـ “البديل” أن هناك بعض الملفات المشتركة بين البلدين، مشيرًا إلى أن مصر مشغولة بقضاياها الداخلية، وهذا هو الذي يقلل من الزيارات؛ لأن مصر كلها مشغولة بقضاياها الداخلية، ولكن وزير الخارجية نبيل فهمي زار السودان واستقبله وزير الخارجية السوداني، ووزير الري السوداني زار مصر، وهناك ملفات مشتركة مثل، قضايا النيل.

 

وتابع السفير السوداني “قدمنا دعوة لوزيري التجارة والصناعة والزراعة لزيارة الخرطوم؛ للمشاركة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالجامعة العربية الأسبوع القادم”.

 

وردًّا على سؤال حول أزمة سد النهضة، قال حسن موقف “السودان واضح منذ بداية الأزمة؛ حيث قلنا إن التعاون والحوار المسار الوحيد لحل القضية، ونقول للجميع إن هذه القضية يجب أن تدار داخل الغرف المغلقة في إطار الحوار مع الدول الثلاثة، وقد تناولت بعض وسائل الإعلام القضية بكثير من عدم المعرفة الحقيقية بقضاياها؛ لذلك صور موقف السودان كأنه ضد المصالح المصرية، وهو موقف خطأ، وأؤكد أن السودان لن تعمل ضد  مصر ولن نعمل إطلاقًا على الإضرار بمصر، ولن نصطف ضد مصر.. نريد أن نعمل في إطار تعاون بين الدول الثلاثة؛ من أجل حل يحقق مصالح إثيوبيا دون الإضرار بمصر والسودان”.

 

وفيما يخص المقترحات المصرية قال “هناك رؤي قدمت للجانب الآخر.. هناك مساحة للوصول لحلول ورؤى من خلال التفاوض أيضًا.. إثيوبيا والسودان قدما رؤى لبحث الحل”.

 

وحول النزاع السوداني المصري على حلايب وشلاتين  قال  السفير السوداني قال “آمل ألا تثار تلك القضية في الإعلام.. هي  قضية موجودة بين السودان ومصر، ولو قلنا ليست هناك قضية نكون قد كذبنا عليكم، هناك نزاع في هذه المنطقة، السودان عندها رؤاها، ومصر لديها رؤاها، ونأمل أن تحل في إطار من الأخوة والتفاهم بين البلدين، ولا يجب أن يثير الإعلام تلك القضية؛ فكل ما برز تصريح هنا وهناك، وشتيمة السودان والإساءة  للعلاقات المصرية السودانية، فيجب أن نتعامل بالحكمة وروح المسئولية. يجب أن نحلها بروح التعاون. مصالحنا أكبر من أن نحصرها في منطقة”.

 

وردًّا على سؤال حول استضافة الخرطوم لاجتماع المجلس الاقتصادي الاجتماعي، قال السفير السوداني “سيعقد اجتماع لوزراء الزراعة والصناعة والتجارة العرب؛ لمناقشة الرؤيا السودانية ورؤيا المنظمات؛ لتنفيذ مبادرة الرئيس عمر البشير وتحقيق الأمن الغذائي العربي“.

 

وحول الخلافات الدائرة حاليًّا بين جنوب السودان والمتمردين أكد كمال حسن أن السودان جزء من الايجاد، وهو الوسيط لحل تلك الأزمة، وأن هناك اتصالات أجراها الرئيس البشير مع القيادات، بالإضافة لزيارته لجوبا والقيام بدور الوساطة.


ا
لبديل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى