الوزيرات الفرنسيات يردن المساواة مع الرجال بتأنيث لقب الوزير

27 سبتمبر 2012, 1:35 م

ذكرت صحيفة “لوباريزيان” الفرنسية أن الوزيرة الاشتراكية سيسيل دوفلو أصرت على أن يستجوبها النواب في البرلمان الفرنسي بلقب السيدة “الوزيرة” و ليس بلقب السيدة “الوزير” كما هو مألوف في فرنسا.
وعلى الرغم من أن المرأة أصبحت تشغل نصف حقائب الحكومة الفرنسية الجديدة بواقع 17 وزارة من إجمالي 34 تنفيذا لوعود الرئيس الفرنسي الاشتراكي فرنسوا أولاند، إلا أن ذلك الإنجاز الذي يحدث لأول مرة في تاريخ فرنسا لم يعد كافيا في نظر وزيرة الإسكان، سيسيل دوفلو، لتحقيق المساواة بشكل كامل بين الرجل والمرأة في فرنسا.

وأوضحت الصحيفة الفرنسية أن دوفلو كانت قد دخلت في نقاش مع النائب اليميني المعارض ، برنار أكويير ، حول المساكن الشعبية وحين احتدم النقاش بينهما وجهت الوزيرة كلامها بحدة للنائب قائلة “إما أن تناديني بلقب السيدة الوزيرة وليس بلقب السيدة الوزير لأننا متساويان في كل شيء، وإما سأرد أنا على أستجوابك بلقب السيد “النائبة” محذرة النائب من أن لقب نائبة سيكون أكثر تجريحا لمشاعره من التجريح الذي تشعر به عندما تلقب بالوزير.

يشار إلى أن لقب وزير ليس اللقب الوحيد الذي يطلق على الرجل والمرأة في اللغة الفرنسية بل هناك بعض المناصب الأخرى التي تطلق على الجنسين مثل السفير في حين يطلق لقب سفيرة على زوجة السفير.

(Visited 1 times, 1 visits today)