سفير تركيا: زيارة مرسي القادمة لأنقرة لتوطيد العلاقات بين البلدين

29 سبتمبر 2012, 10:27 ص

 

 

 

 

أكد السفير حسين عونى بوتسالى، سفير تركيا بالقاهرة، بأن زيارة الرئيس محمد مرسى القادمة لتركيا تأتى فى إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرًا إلى أنه من المنتظر أن يحضر الرئيس مرسى خلال الزيارة المؤتمر العام الثالث لحزب العدالة والتنمية، كما سيلتقى مرسى مع عدد من رجال الأعمال الأتراك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك.

وحول ما إذا كانت الأزمة السورية موجودة على جدول أعمال الرئيسين قال بوتسالى:” إنه بالطبع سيتم بحث الأوضاع فى سوريا، موضحًا أن تركيا رحبت بمبادرة الرئيس مرسى التى طرحها فى قمة مكة الإسلامية ثم قمة عدم الانحياز فى إيران بعقد اجتماعات رباعية تضم مصر وتركيا والسعودية وإيران، وقد عقد اجتماعًا فى القاهرة مؤخرًا على مستوى نواب الوزراء ثم اجتماع وزارى ضم وزراء خارجية مصر وتركيا وإيران.

وقال: نأمل أن تحضر السعودية الاجتماع الوزارى القادم الذى من المنتظر عقده على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ حيث تهدف المبادرة المصرية لوقف سفك الدماء فى سوريا.

وأكد بوتسالى أن شعار تركيا حاليًا هو ضرورة الوصول إلى الشراكة مع مصر الآن وليس غدًا،” موضحا أن حجم التبادل التجارى بين البلدين زاد بنسبة 27% فى الفترة من يناير إلى سبتمبر هذا العام مقارنة بنفس الفترة فى العام الماضى.

وأشار إلى أن استمرار معدلات هذه الزيادة سيؤدى إلى أن يرتفع حجم التبادل التجارى بين البلدين فى نهاية العام الحالى من 3.8 ليصل إلى 5 مليار دولار تقريبًا.

وقال عونى: إن رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، سيقوم بزيارة مصر لرئاسة الجانب التركى الاجتماع الثانى للمجلس الأعلى للتعاون الإستراتيجى المصرى التركى فى القاهرة التى من المنتظر أن تعقد خلال الأسابيع القادمة بعد الاتفاق على الموعد بين الجانبين خاصة أن هناك حاجة لإجراء مشاورات وترتيبات كثيرة بين الجانبين قبل عقد اجتماعات المجلس الأعلى للتعاون.

وأشار بوتسالى إلى أن هناك عددًا من الزيارات المشتركة التى ستتم خلال الفترة القادمة؛ حيث ستشارك مصر فى منتدى رجال الأعمال الذى سيعقد فى الفترة من 12 إلى 14 أكتوبر القادم والمؤتمر الإسلامى للتعاون الاقتصادى والذى سيرسله الرئيس عبد الله غول يوم 11 أكتوبر القادم، وهو المؤتمر الذى يعقد بشكل سنوى فى اسطنبول، ويشارك فيه وزراء الاقتصاد فى الدول الإسلامية كذلك يعقد معرض واجتماعات لجمعية رجال الأعمال فى العالم الإسلامى فى 11 إلى 15 أكتوبر، حيث سيتم تخصيص جزء خاص عن مصر فى المعرض.

 

اليوم السابع

(Visited 1 times, 1 visits today)