الجامعة الأمريكية تخفض المصروفات الدراسية وتستأنف الدراسة الأربعاء

1 أكتوبر 2012, 11:19 م

 

 

 

 

أعلنت إدارة الجامعة الأمريكية أن المفاوضات بين إدارة الجامعة والطلاب أسفرت عن الموافقة على تخفيض الزيادة في المصروفات الطلابية إلى 3ر2% بحد أقصى بدلا من 7%.

وأكد مستشار وزير التعليم العالي الدكتور عمرو سلامة – خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الجامعة بحضور رئيسة الجامعة ليزا أندرسون – على استئناف الدراسة الأربعاء بمقر الجامعة بالقاهرة الجديدة.

وأشار إلى أنه تم الاستجابة إلى 6 مطالب أخرى للطلاب تتمثل في إلغاء مجلس التأديب الذي تم تشكيله لمحاسبة الطلاب المشاركين في الأحداث الأخيرة بالجامعة وتشكيل لجنة تقصي حقائق تقدم تقريرا لمحاسبة كل المتسببين في الأحداث سواء من الطلاب أو إدارة الجامعة.

وأضاف “كما تقرر تشكيل لجنة استشارية لرئيس الجامعة يشارك فيها الطلاب ومجلس الآباء وأعضاء هيئة التدريس والعاملين, وتم الاتفاق على مشاركة الطلاب في المناقشات الخاصة بإعداد موازنة الجامعة, والاتفاق على تغيير نظام تسجيل المواد الذي كان يسبب معاناة كبيرة للطلاب”.

وقالت ليسا أندرسون، رئيس الجامعة: “مشاركة الطلاب في الحياة الجامعية هو جزء من تعهدنا بتوفير التعليم الحر وضمان وصول الطلاب إلي مرتبة المواطنين المسئولين.”

سوف تتمكن جميع اللجان من الوصول لبيانات الجامعة بدعم من إدارة الجامعة.وإعلام مجتمع الجامعة بشكل منتظم بأحدث التطورات والتي سوف تقدم لمجلس أمناء الجامعة.

كما سوف تنشأ رئيسة الجامعة لجنة إستشارية دائمة تضم خريجي الجامعة، وأعضاء هيئة التدريس ومجلس الآباء. سوف توفر هذه اللجنة النصيحة والاستشارة لرئيسة الجامعة عن عمل الجامعة بما في ذلك الاقتطاع من الميزانية المقترحة، وإصلاح العملية الإدارية والعلاقات المجتمعية.

كما سينشئ المدير الأكاديمي للجامعة أيضاً لجنة استشارية تعمل بالتنسيق مع لجنة التظلم بمجلس الشيوخ لمعالجة التظلمات الرئيسية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس.

بالإضافة إلي اللجان الإدارية، سوف يؤخذ في الاعتبار زيادة تمثيل الطلاب في مجلس شيوخ الجامعة سواء في اللجان المحددة أو المخصصة بحد أقصي للمقاعد إلي عشرة مقاعد إضافية.

وسيتم تشجيع الأقسام الأكاديمية لإنشاء روابط طلابية، يدعي ممثلوها لحضور اجتماعات الأقسام بالشكل المناسب. يتوجب أيضاً علي الأقسام المختلفة بالعمل مع مكتب المدير الأكاديمي للجامعة أخذ اقتراحات الطلاب الخاصة بالمرشحين لعضوية هيئة التدريس.

فيما يتعلق بالمواد الدراسية، سوف يطلق المدير الأكاديمي آلية جديدة للتسجيل في المواد هذا الفصل تشمل وضع خطة علي مدي الأربع أعوام الدراسية، ودعم المشورة الأكاديمية. للحفاظ علي نسبة سليمة لأعضاء هيئة التدريس في مقابل الطلاب، سوف ينشأ المدير الأكاديمي لجنة لتحديد الحجم السليم للفصل الدراسي للبرامج المتنوعة والمستويات الدراسية المختلفة.

 

أخبار مصر

(Visited 1 times, 1 visits today)